الرباح: هذا ما رصدته الدولة لتأهيل المدن في النقل والبيئة والبنيات التحتية

مشاريع مستقبلية لتأهيل عدد من القطاعات التي تهم الحياة اليومية للمواطنين
أحمد مدياني

قال وزير الطاقة والمعدان والتنمية المستدامة عزيز الرباح إن الدولة المغربية رصدت مليارات الدراهم للمدن الكبرى، من أجل تأهليها في عدد من المجالات، أبرزها النقل والبيئة والبنيات التحتية والتنمية المستدامة كذا انخراطها في تنزيل مشاريع الطاقات المتجددة والبديلة.

وكشف الرباح خلال ندوة صحفية لتقديم حصيلة كتابة الدولة في التنمية المستدامة للعام 2018، اليوم الجمعة بالباط، أن الدولة رصدت 33 مليار درهم للدار البيضاء و15 مليار درهم للرباط و10 مليار درهم لكل من مراكش وطنجة، سوف توجه لمشاريع تأهيل هذه المدن، خاصة ما يتعلق بالتنمية المستدامة وتدبير قطاع النفايات والنقل المستدام.

كما تحدث الرباح عن أن جزء كبيراً من المبالغ التي سوف ترصد لتأهيل المدن، سوف توفرها وزارة الداخلية.

وأوضح الرباح أن المبالغ المرصودة سوف تصرف على مشاريع سيتم تنزيلها على مدى الست سنوات القادمة. وأضاف، أن مجالس المدن اليوم ملزمة بإعادة النظر في منظومة تدبيرها، وتفعيل كل المصالح التي تحت تصرفها، خاصة ما يتعلق بالبيئة والتنمية المستدامة والنجاعة الطاقية، مع ضرورة تفعيل دور ومهام الشرطة الإدارية والبيئية.

في سياق مرتبط، أعلن الرباح أن مدينة الدار البيضاء وحدها تحتاج اليوم رصد مبلغ 12 مليار درهم من أجل تدبير قطاع النفايات فيها، وكشف أنه اتصل بعمدتها عبد العزيز العماري وطلب منه أن يدرج في دفتر تحملات الفوز بصفقة تدبير القطاع، بنذاً يلزم الشركات التي سوف تشارك في طلبات العروض، بالاستثمار في انتاج الطاقة من النفايات.

وقال الرباح أيضاً، إن وزارة النقل والتجهيز أطلقت منذ مدة دراسة تهم النقل المستدام في المدن، وعلى أساس ننائج هذه الدراسة سوف يتم تنزيل المشاريع المستقبيلة في هذا القطاع.