الصحافة الإسبانية: خطاب الملك سلط الضوء بشكل خاص على دعم سانشيز لمقترح الحكم الذاتي

بشرى الردادي

سلّط عدد من وسائل الإعلام الإسبانية الضّوء على مضامين الخطاب الذي وجهه الملك محمد السادس للشعب المغربي، بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، يوم أمس السبت.

وفي مقال عنونه بـ:"محمد السادس يرحب بموقف إسبانيا المسؤول بشأن الصحراء"، أشاد موقع "Noticias de alava" بالإشارة الأولى للملك محمد السادس إلى التغيير الذي شهده موقف إسبانيا، التي دعمت، في مارس الماضي، مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.

ولفت المصدر ذاته إلى أن إسبانيا كانت من بين الدول المؤثرة والمحترمة الداعمة لهذا المقترح، التي حظيت بإشادة عاهل البلاد في خطابه.

كما ركز على إصرار الملك على أن الموقف من نزاع الصحراء هو المحدد لعلاقات المغرب الدبلوماسية مع بقية البلدان.

أما صحيفة "El pais"، فنشرت مقالا بعنوان: "محمد السادس يصف الموقف الإسباني في الصحراء بالمسؤول"، قالت فيه إن عاهل البلاد سلط الضوء، بشكل خاص، على دعم إسبانيا وأمريكا للمغرب.

وتابعت أن الملك وصف الموقف الإسباني بشأن الصحراء بـ"المسؤول"، بعد خمسة أشهر فقط من دعم حكومة سانشيز لمقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، وتخليها عن سياسة الدولة القائمة على الحياد لما يقرب من خمسة عقود.

وركزت الصحيفة الإسبانية على كون ذكر الموقف الإسباني جاء بعد دقيقتين فقط من بدء الخطاب؛ حيث شدد عاهل البلاد على أن دعم إسبانيا مهم؛ كونها تعرف الصراع جيدا، مؤكدا أن موقف الحكومة الإسبانية ظل ثابتا.

كما اعتبرت أن هذا الكلام إشارة واضحة إلى التوترات التي أحدثها التغيير في الموقف الإسباني في العلاقات الثنائية مع الجزائر، فضلا عن حقيقة أن غالبية أعضاء البرلمان أبدوا معارضتهم لهذا الإجراء.

وتحت عنوان: "محمد السادس يرحب بموقف إسبانيا المسؤول بشأن الصحراء"، كتب موقع "Heraldo" أن ملك المغرب أشار، لأول مرة، إلى التغيير في موقف إسبانيا من الصحراء المغربية، الذي وصفه بـ"الواضح".

وسجل الموقع اعتبار عاهل البلاد الموقف من نزاع الصحراء "معيارا للصداقات والشراكات"، لافتا إلى تشديد الملك في خطابه على موقف العديد من الدول المؤثرة والمحترمة الداعمة لخطة الحكم الذاتي المغربية، والتي تعد إسبانيا واحدة منها.