العثماني: دعاة تعديل الفصل 47 يئسوا من هزم العدالة والتنمية

الشرقي الحرش

عاد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية لانتقاد حلفائه في الحكومة، الذين يدعون إلى تعديل الفصل 47 من الدستور، بما يمكن الملك من تعيين رئيس الحكومة من الحزب الثاني.

وقال العثماني في لقاء مع أعضاء حزبه بالخارج اليوم السبت ""نحن واعون بأن التنافس السياسي يشتد مع اقتراب الانتخابات، وللأسف البعض أصبح تائها، ولم يعد يرى سوى محطة 2021"، مضيفا أن التنافس جزء طبيعي من الحياة السياسية، لكنه للأسف بدأ مبكرا.

واعتبر العثماني أن عملية التنافس السياسي تستعمل فيها أحيانا وسائل غير قانونية ضد العدالة والتنمية.
وتابع "هناك من يلوح بتعديل الفصل 47 من الدستور، وهناك من يدعو لإعادة النظر في نظام الاقتراع، هذا دليل على أنهم يئسوا من منافسة العدالة والتنمية، وأصبحوا يبحثون عن إغلاق المنافذ في وجهه، بدل التركيز على تقوية أحزابهم، وشرح مشاريعهم للمواطنين".

وزاد العثماني "هذا يبين مع الأسف أن جزءا من الطبقة السياسية غير ناضجين، صحيح هناك شرفاء في كل الأحزاب، لكنهم ليسوا دائما في المقدمة".

ونصح العثماني أعضاء حزبه بالرد على خصومهم بـ"الأمور المعقولة والأخلاقية المتحضرة"، معتبرا أن هذا الأسلوب سيغلب كل أساليب الرعونة.

من جهة أخرى، دعا العثماني أعضاء حزبه إلى التحلي بـ"النضج و المسؤولية في تقييماتهم"، مضيفا أن "الحزب ينبغي أن يكون جزءا من الحل، لا أن يصب الزيت على النار".

وزاد "جميع الناس يعرفون خلق المشاكل، لكننا في حاجة إلى حلول وليس إلى مشاكل"، داعيا أعضاء حزبه إلى التحلي بالحكمة، وعدم تبني خطابات سوداوية.

يذكر أن عددا من قادة الأحزاب السياسية  سبق أن دعوا إلى لتعديل الفصل 47 من الدستور.

وينص الفصل 47 من الدستور على تعيين رئيس الحكومة من الحزب المتصدر للانتخابات، بينما يطالب دعاة تعديله بفتح الباب أمام امكانية تعيين رئيس الحكومة من الحزب الثاني في حالة عدم تمكن رئيس الحكومة المنتمي للحزب من تشكيل أغلبية برلمانية.