العثماني يحذر نواب حزبه من مخالفة قرار قيادتهم بشأن "قانون التعليم"

الشرقي الحرش

استبق سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، جلسة تصويت مجلس النواب على مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين بعقد اجتماع صباح اليوم الاثنين مع الفريق النيابي لحزبه.

 في هذا الصدد، جدد سعد الدين العثماني دعوته لنواب الحزب بالالتزام بقرار الأمانة العامة للحزب بالتصويت على مشروع القانون الإطار برمته، والتصويت بالامتناع عن المادتين 2 و31 من مشروع القانون اللتان تفتحان الباب لتدريس المواد العلمية والتقنية باللغة الفرنسية بدل العربية.

وحذر العثماني نواب "المصباح" من التمرد على قرار الأمانة العامة، مشددا على أن قوة حزب العدالة والتنمية قائمة على الالتزام بقرارات مؤسساته.

من جهة أخرى، أوضح العثماني لأعضاء الفريق النيابي لحزبه أن الأمانة العامة لم تناقش استقالة إدريس الأزمي الإدريسي من رئاسة الفريق بمجلس النواب.

 وكان عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، قد انتقد بشدة عدم رفض حزبه لمشروع القانون الإطار، حيث ذهب إلى حد مطالبته بالخروج من الحكومة إذا صوت على هذا المشروع بسبب تخليه عن تدريس المواد العلمية باللغة العربية.

 ودعا بنكيران في بث مباشر على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية إلى عدم إكراه أعضاء الفريق النيابي على التصويت لمشروع القانون، معتبرا ذلك مخالفا لمبادئ الحزب.