الكاتب العام للرجاء الرياضي يعترف بعدم قانونية العقد الاستشهاري مع "1XBET"

إدريس التزارني

اعترف الكاتب العام لنادي الرجاء الرياضي خالد فاكرني، بعدم قانونية العقد الذي يربط النادي بشركة "1XBET' الروسية للرهان الرياضي غير القانوني.

وقال فاكرني في برنامج رياضي مع قناة "شوف تيفي"، "وجدنا مشاكل مع مستشهر كان سيضخ 25 مليون درهم في خزينة النادي، لكن ليس له الحق في الدخول للمغرب".

وأوضح الكاتب العام للرجاء الرياضي، أن "سبب المشكل يعود إلى جود شركة في المغرب هي من لها حق احتكار نفس المجال الذي ينشط فيه المستشهر الجديد، وهو ما يشكل مسا بالموارد المالية للفريق في ظل الأزمة التي يعيشها بسبب إغلاق الملاعب الرياضية".

في السياق ذاته، ورغم عد ذكر اسم الشركة مباشرة من طرف كاتب عام النادي الأخضر، أكد أحد أعضاء المكتب المسير لنادي الرجاء في تصريح لـ"تيلكيل عربي"، أن "الرجاء الرياضي يعيش مشاكل بسبب شركة 1Xbet، وأن مكونات الفريق تنتظر عودة الرئيس إلى المغرب يوم غد الخميس لإيجاد حل مع الشركة المذكورة".

وتمارس شركة "1xbet" الروسية للرهان الرياضي أنشطتها على الإنترنت في المغرب بشكل علني ودون أي تأطير أو ترخيص قانوني، بل لا تؤدي الشركة أي ضرائب أو رسوم للدولة المغربية.

يشار إلى أن وثائق حصل عليها موقع "تيلكيل عربي"، كشفت وجود عدة مراسلات لجهات من ضمنها والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، ومدير مكتب الصرف حسن بوقنادل، والتجمع المهني للأبناك ومدراء شركات الإتصالات، بالإضافة إلى مؤسسات أخرى عمومية وخاصة، تم من خلالها المطالبة بوقف نشاط الرهان غير القانوني أو التعامل معه وأيضا السماح بتداول الأموال المتحصلة منه.