"الكاف" يضيق الخناق على المنتخبات قبل انطلاقة "الكان"

أمينة مودن

رفض الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف"، إضافة أي لاعبين جدد إلى لوائح المنتخبات المشاركة بنهائيات كأس أمم إفريقيا، حتى بعد ظهور إصابات بفيروس "كورونا" بين المشاركين بالبطولة، التي تنطلق رسميا يوم الأحد 9 يناير الجاري، بالكاميرون.

وحسب صحيفة"camfoot"، فإن الاتحاد الإفريقي لم يقم بأي استثناءات في هذا الصدد، رغم وجود حالات إيجابية في صفوف المنتخبات، بما فيهم أسود الأطلس، بعد غياب الثنائي بدر بانون ويوسف النصيري عن أولى الحصص التدريبية، بسبب "كوفيد-19".

 وتابع ذات المصدر أن توسيع اللوائح النهائية إلى 28 لاعبا من طرف "الكاف"، كان بهدف منح المدربين خيارات موسعة في حال ظهور إصابات بالفيروس التاجي.

 من جهته، وجّه وحيد حاليلوزيتش الدعوة لسفيان رحيمي، وبدر بانون، ومحمد الشيبي، مباشرة بعد قرار توسيع اللوائح الخاصة بالمنتخبات الإفريقية، من 25 إلى 28 لاعبا.

وتسبب الانتشار الكبير لفيروس "كورونا" وظهور موجة جديدة، لفرض تدابير صحية صارمة قبل انطلاقة كأس أمم إفريقيا، وفرض التلقيح، بالإضافة إلى اختبارات سلبية على الجماهير الراغبة في متابعة المباريات من ملاعب "الكان".

كما اختار المنتخب الوطني الاستعانة بمساعدين وطباخين ومكلفين بالنظافة من المغرب، لتفادي احتكاك اللاعبين مع أشخاص من خارج البعثة المغربية، حتى خلال تواجدهم بمقر إقامتهم بمدينة ياوندي، التي تستضيف المباريات الثلاثة للأسود بدور المجموعات.

يشار إلى أن القرعة وضعت المنتخب الوطني في مواجهة أمام الغابون، وجزر القمر، ومنتخب غانا، الخصم الأول للأسود بمرحلة دور المجموعات.