المعارضة تعقد اجتماعا لحسم تعديلات القوانين الانتخابية

الشرقي الحرش

كشف مصدر مطلع من أحزاب المعارضة البرلمانية أن قادة هذه الأحزاب سيعقدون بعد غد الأحد اجتماعا لحسم التعديلات التي سيقدمونها بشأن مشاريع القوانين الانتخابية.
وقال المصدر "إن كلا من عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة ونزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال ونبيل بن عبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية سيعقدون اجتماعا من أجل الاتفاق على التعديلات التي سيقدمونها بشكل مشترك".
واوضح المصدر أن الأحزاب المعنية ستعد مشاريع التعديلات بشكل منفرد، على أن يتم الأحد المقبل الاتفاق على صيغة موحدة، مشيرا إلى أن التعديلات التي قد لا يتم الاتفاق عليها ستترك الحرية للحزب المعني كي يقدمها منفردا.
ومن المرتقب أن يعقد البرلمان دورة استثنائية من أجل المصادقة على مشاريع القوانين الانتخابية.
ويمكن جمع البرلمان في دورة استثنائية إما بمرسوم أو بطلب من ثلث أعضاء مجلس النواب، أو بأغلبية أعضاء مجلس المستشارين.

وتُعقد دورة البرلمان الاستثنائية على أساس  جدول أعمال محدد، وعندما تتم المناقشة في القضايا التي يتضمنها جدول الأعمال تُختم الدورة بمرسوم".

وكان المجلس الوزاري قد صادق على مشاريع القوانين الانتخابية، التي تضمنت مجموعة من التغييرات أبرزها اعتماد لائحة جهوية تضم 90 مقعدا، سيتم تخصيص ثلثيها على الأقل للنساء.

كما سيتم تخصيص المرتبة الأولى والثانية في كل لائحة للنساء، مما سيصعب مهمة وصول الشباب إلى البرلمان، في حالة ترشيحهم ضمن هذه اللائحة.

وتضمنت هذه المشاريع اقرار حالة التنافي بين رئاسة مجالس المدن التي يفوق عدد سكانها 300 ألف نسمة.