المكتب الفدرالي لـ"البام" يقرر طرد وهبي و3 قياديين آخرين

الشرقي الحرش

 في تطور جديد للصراع المحتدم داخل حزب الأصالة والمعاصرة بين الأمين العام للحزب حكيم بنشماش و "تيار المستقبل"، قرر المكتب الفدرالي للحزب الذي عقد اجتماعه أول أمس السبت 29 يونيو، طرد 4 قياديين من الحزب.

وبحسب بلاغ للمكتب الفدرالي،  فإن المكتب بعد تداول مستفيض في التقرير الذي عرض عليه من طرف لجنة التحكيم والأخلاقيات بخصوص انتخاب رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع للحزب،  قرر "اتخاذ القرارات التأديبية المناسبة بشأن التجاوزات التنظيمية والقانونية والأخلاقية التي رصدتها لجنة التحكيم والأخلاقيات، ومن بينها الحالات المرتبطة بـ"عدم أهلية جميع من اعتلى منصة القاعة واستمر في متابعة تسيير أشغال الاجتماع".

وكشف العربي المحارشي، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة،  في اتصال مع "تيل كيل عربي"،  أن لجنة التحكيم والأخلاقيات أوصت بطرد كل من عبد اللطيف وهبي وسمير كودار ومحمد الحموتي، إضافة إلى محمد صولوح، مشيرا إلى أن المكتب الفدرالي تبنى هذه التوصية، لكنه أجل إعلانها إلى حين توصل لجنة التحكيم بتقرير من رئيسة المجلس الوطني فاطمة الزهراء المنصوري بشأن ما حدث.

وبحسب المحارشي، فإن قرار الطرد سيتم إعلانه في غضون 15 يوما، إذا لم تتوصل لجنة الأخلاقيات بجواب فاطمة الزهراء المنصوري.  أما في حالة تلقي لجنة الأخلاقيات لجواب المنصوري، فسيتم تدارسه ودعوة المجلس الفدرالي للانعقاد من جديد لاتخاذ القرار المناسب، يؤكد المحارشي.

من جهته، قال عبد اللطيف وهبي، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة المحسوب على "تيار المستقبل" في اتصال مع "تيل كيل عربي" لا علم لي بالقرارات التي اتخذها المكتب الفدرالي "، مضيفا أنه سيعلق على القرارات حينما يتم تبليغه بها.

وكان بنشماش قد أوقف 10 منسقين جهوين، كما قام بتجريد القيادي أحمد اخشيشن من عضوية المكتب السياسي للحزب، وإزاحة محمد الحموتي من رئاسة المكتب الفدرالي.

ويعيش حزب الأصالة والمعاصرة على ايقاع صراع غير مسبوق في صفوفه، اندلع منذ الاجتماع الأول الذي عقدته اللجنة التحضيرية للمؤتمر من أجل انتخاب هياكلها. وكان الاجتماع قد عرف صراعا بين أنصار بن شماش وخصومه، قبل أن يتخذ بنشماش قرارا برفع الجلسة لاجتماع لاحق، فيما قرر خصومه انتخاب سمير كودار رئيسا للجنة التحضيرية، قبل أن يعلنوا عقد المؤتمر الوطني للحزب في 27 و28 و29 شتنبر المقبل.