الهاكا تشارك قي انتخابات التوغو

تيل كيل عربي

شاركت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري للمرة الأولى في بعثة إلى التوغو بمناسبة الانتخابات الرئاسية المنظمة يوم 22 فبراير 2020، حيث حل وفد عنها يقوده مديرها العام بنعيسى عسلون، مرفوقا بطلال صلاح الدين، مسؤول وحدة الشؤون الإفريقية والدولية، بالعاصمة لومي بدعوة من الهيأة العليا للسمعي البصري والاتصال بالتوغو، وذلك خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 24 فبراير.
حضر وفد الهيأة العليا إلى جانب وفود هيئات تقنين الإعلام لكل من البنين، بوركينا فاسو ومالي، مختلف الاجتماعات والجلسات المتعلقة بالإطلاع على مجموع التدابير المتخذة من طرف هيأة التقنين التوغولية لتحديد شروط إنتاج وبرمجة وبث البرامج ونشر الأخبار المتعلقة بالحملة الانتخابية في وسائل الإعلام.

كما قادت هذه المهمة الوفد المغربي إلى إجراء زيارات ميدانية وحضور حصص الاستماع والمشاهدة بغية الاطلاع على مساطر التصديق على الرسائل السياسية السمعية والبصرية للمرشحين، والموجهة كلها للبث على أمواج وسائل الإعلام العمومية، وكذا توزيع مدد البث حسب المرشح.

من جهة أخرى، تم استقبال الوفود المدعوة، التي تتمتع كلها بصفة العضوية بالشبكة الإفريقية لهيئات ضبط الاتصال، يوم الأربعاء 19 فبراير، من طرف السيد تشامباكو أياسور، رئيس اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة، الهيأة الإدارية الرئيسية المكلفة بتنظيم الاقتراع والإشراف عليه بمجموع التراب التوغولي.

وقد حضر  بنعيسى عسلون، المدير العام للهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، بالإضافة إلى رؤساء وفود هيئات التقنين الافريقية الأخرى المشاركة في هذه العثة، الأمسية الانتخابية المنظمة ليلة يوم الاقتراع بمقر لجنة الانتخابات.

وضم برنامج الوفد المغربي كذلك زيارات استطلاعية لدى القطب العمومي السمعي البصري بالتوغو، التلفزيون التوغولي TVT وراديو لومي، فضلا عن مكاتب بعض المؤسسات الإعلامية الخاصة مثل مجموعة نيو وورلد التي تعد أول مجموعة إعلامية توغولية خاصة، تضم 11 قناة تلفزية بالإضافة إلى راديو بيراميد، إحدى الإذاعات الأكثر استماعا على صعيد منطقة لومي.