"الهاكا" توقف برنامج "العلما د مارس" بسبب إساءة العماري لمستمعة

صفاء بنعوشي

تفاعل المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري "الهاكا"، مع ردود الأفعال المستهجنة والمنددة، التي أثارها برنامج راديو مارس وتحديداً برنامج "العلماء دمارس" الذي يقدمه المنشط عادل العماري، والذي شمل خروقات مست بكرامة المرأة.

 المجلس الأعلى قرر إيقاف البث الكلي للإذاعة وتحديداً في توقيت برنامج "العلماء دمارس" لمدة 15 يوماً، وأيضاً برنامج "قضايا رياضية بعيون الجالية"، مع إذاعة بيان إخباري، بخصوص القرار الصادر من طرف "الهاكا"، ونشر القرار بالجريدة الرسمية.

وذكر الملجس أنه سبق له " أن أنذر عدة مرات شركة 'راديو 20' بشأن برنامج 'العلما د مارس'، كما سبق وأن أمر بوقف بث الخدمة الإذاعية 'راديو مارس' خلال التوقيت الاعتيادي لبث نفس البرنامج لمدة ثلاثة أيام خلال سنة 2018"

"زلة" العماري جرت  سابقاً على "راديو مارس" هجوماً وانتقادات من طرف المهتمين بالشأن الكروي وأيضاَ هيئات مستقلة، ما دفع المسؤولين إلى تقديم اعتذار رسمي وتوقيف العماري  لثلاثة أيام، وأيضاً خروج الصحفي للعلن لتقديم اعتذاره للنساء وللمستمعة التي تفاعلت برسالة نصية مع مشاركة المغرب بالـ"كان".

وقال  المجلس في تعليل قراراها أن "الخطاب الموظف خلال حلقات برنامج 'العلما د مارس' يحث ويحمل، ولو ضمنيا، فئة من الجمهور على التعصب أو العنف أو الكراهية بين المشجعين أثناء التظاهرات الرياضية، لاسيما وأنه يفترض أن يمثل منشط وضيوف البرنامج، بالنظر للمسؤولية المجتمعية للصحافيين والوظيفة الأساس لوسائل الإعلام، نموذجا وقدوة، لشرائح عريضة من الجمهور، خاصة الناشئين منه".

 وأشرت إلى أن " تصريحات منشط البرنامج تجاه إحدى المستمعات من قبيل: 'تمشي تبعد منا، سيري عا فحالك، المغرب مسالي ليك أنت تشجعيه ولا ما تشجعيه' تشكل مسا بانتمائها وحسها الوطني، وأن ما ورد في هذه التصريحات يقزم وظيفة المرأة وإسهاماتها المجتمعية".

وأكدت أن "العبارات التي تضمنها برنامج 'قضايا رياضية بعيون الجالية' من قبيل "تفرجت فالباسكيط، أ عباد الله، الباسكيط ديال الدريات، واش باش تجلس تتفرج فالباسكيط فبطولة أوربا ديال الدريات، خاصك تكون مسالي قبك... غير باش نهربو، غير باش نهربو من الواقع"، ما يجعل الخطاب يكرس صورة نمطية مبنية على توصيف يحتقر الأداء الرياضي النسوي والمستوى التنافسي للمرأة في الرياضة".