الوزير بنسعيد يتدخل لإنقاذ المسرح المغربي من "السكتة القلبية"

بشرى الردادي

تفاعل محمد بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل مع الحملة الوطنية التي أطلقها فنانون مغاربة بارزون، لإنقاذ المسرح المغربي، عبر وسم "#أنقذوا_المسرح_المغربي_من_السكتة_القلبية"، بسبب أزمة الخانقة التي تسببت فيها جائحة "كورونا".

وأعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة عن تنظيم تظاهرة مسرحية سنوية، تحت شعار "المسرح يتحرك"، ترمي إلى تصوير ستين (60) عمل مسرحي، واقتناء حقوق بثها عبر قنوات الشركة الوطنية وعلى المنصة الرقمية لقطاع الثقافة، مع انتقاء ثلاث مسرحيات للفوز بجوائز التظاهرة، إضافة إلى جوائز في الإخراج والسينوغرافيا والنص والتشخيص.

‎وسيترأس مراسيم حفل توقيع هذه الاتفاقية وتقديم برنامجها العام، كل من الوزير محمد بنسعيد وفيصل العرايشي، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، يوم غد الاثنين 20 دجنبر الجاري، بقاعة محمد الفاسي (بوزارة الثقافة) بالرباط، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا.

وصرح الفنان ياسين أحجام لـ"تيلكيل عربي" سابقا، أن "حملة إنقاذ المسرح المغربي جاءت بعد حوالي ثلاث سنوات من الجفاف الفني والانقطاع التام عن أي تظاهرة مسرحية"، موضحا أن "معالم الجفاف الفني تتجلى في غياب طلبات العروض من أجل تمويل الفرق المسرحية أو لشراء العروض، إلا بعض التجارب الاستثنائية القليلة التي تحركت مؤخرا".

وأضاف المتحدث ذاته، أن "الإجراء الاستثنائي الوحيد اتجاه المسرح كان في بداية الجائحة، بعدها لم يتم عمل أي شيء، وهذه الحملة التي جاءت بشكل عفوي ضرورية"، لافتا إلى أن "الحملة طبيعية، لأن الفن المسرحي قطاع مهم جدا، ويعتبر من الصناعة الثقافية العالمة التي يمكنها إبراز النموذج التنموي الجديد".

وأكد أحجام أن "المسرح ليس بشيء سهل، بل مهم في أي أمة أو دولة أو وطن، وعموما الفن مهم جدا لصيانة الذاكرة المغربية، وللدفاع عن ثوابت الأمة، وإرساء المواطنة الحقيقية، وإبراز مجموعة من الأشياء".