انتحار الثري الأمريكي أبستين يوقف تحقيقات أمريكية وصلت إلى المغرب

تيل كيل عربي

كشف مكتب الشرطة الفدرالية الأمريكي بأن وفاة الملياردير جيفري ابستين في زنزاته قبل شهرين، أوقفت مسار التحقيقات التي تجاوزت حدود بلاد العم سام، ووصلت إلى دول مثل المغرب والنمسا وفرنسا.

وكشفت وثائق نشرتها منظمة "فريدوم أوف أنفورمايشن"، ونقلها موقع التلفزيون الأمريكي "سي إن بي سي" حول سير التحقيقات في قضية الثري الأمريكي، الذي كان يتمتع بعلاقات نافذة في الأوساط السياسية والاقتصادية الأمريكية، بأن مكتب "يو إس مارشال" الفدرالي، بدأت بالموازاة مع فتح المدعي العام في مانهاتن تحقيقا في شهر يوليوز المنصرم، يتعلق باتهام أبستين بالاتجار بالبشر، عن طريق الاستغلال الجنسي لفتيات قاصرات، وأن "مكتب المارشال الأمريكي" قام بالتواصل مع السلطات القضائية في كل من المغرب والنمسا وفرنسا وموناكو، وهي الدول التي أظهرت سجلات مكتب الملاحة الجوي، أن طائرة جيفري أبستين قصدتها، انطلاقا من الجزر العذراء الأمريكية، حيث يمتلك قصرا فخما.

وكان إيبستين متهما بتنظيم شبكة تضم عشرات الفتيات الصغيرات بالسن بعضهن طالبات جامعيات واستغلالهن جنسيا في المنازل العديدة التي يملكها.

ووجهت إليه في 8 يوليوز المنصرم، تهمة الاستغلال الجنسي لقاصرين وتهمة التآمر للقيام بالاتجار الجنسي بقاصرين، وهي تهم تصل عقوبتها إلى السجن 45 عاما، وكان من المقرر أن تبدأ محاكمته منتصف يونيو 2020.

مكتب مارشال للشرطة الفدرالية، خلص إلى أن وفاة أبستين المفاجأة في زنزاته، أوقفت التحقيقات، وأنه تخلى عن طلب الاطلاع على محتويات هاتف وسجل اتصالات الثري الأمريكي.

وحسب المصدر ذاته فإن طلبات التنسيق مع الدول التي زارتها طائرته الخاصة خلال العام الماضي، ألغيت بدورها، بعدما جرى إغلاق ملف القضية بانتحار أبستين.