باستثناء المغرب ومصر.."الكاف" يفتح باب الترشح لاستضافة نهائي الأبطال وهذه مواعيد المسابقات القارية

أمينة مودن

أعلن الاتحاد الافريقي لكرة القدم "الكاف"، اليوم الإثنين، فتح باب الترشح للاتحادات المحلية، من أجل استضافة مباراة نهائي مسابقة دوري أبطال إفريقيا، في حال تأهل ناديين من المغرب ومصر، وذلك بعد انسحاب الكاميرون من تنظيم اللقاء الختامي بسبب الوضع الوبائي للبلاد.

وأوضحت لجنة الطوارئ التابعة لـ"الكاف" أن تطبيق مبدأ العدالة بالمسابقة القارية، فرض إقامة النهائي على أرض محايدة، حيث ستكون الاتحادات المحلية مدعوة لتقديم ترشحها ما عدا المغرب ومصر الممثلين بالرباعي الوداد، والرجاء، والزمالك، والأهلي في مرحلة النصف نهائي، حيث تم تحديد تاريخ 17 غشت الجاري، اخر موعد لاستلام الطلبات.

أما في حال تأهل فريقين من ذات البلد إلى المباراة النهائية، فيستقبل المغرب أو مصر نهائي الأبطال، الذي حدد له تاريخ 16 أو 17 أكتوبرالمقبل، حيث ستكون جامعة الكرة أو الاتحاد المصري، مطالبين بتأكيد جاهزيتهما وترشيح الملعب المستضيف للمواجهة، على أقصى تقدير في 15 غشت الجاري.

وفيما يخص الحضور الجماهيري لمسابقة دوري أبطال إفريقيا، فلم يحسم "الكاف" بعد قراره النهائي، مشدداً  على أن المشاورات والمناقشات مستمرة، حول احتمالية إكمال المباريات النهائية بدون حضور الجماهير، أو اللجوء إلى خيارات أخرى، تتم دراستها.

وستجرى مباريات ذهاب نصف نهائي مسابقة دوري أبطال إفريقيا يومي 25 و26 شتنبر المقبل بالمغرب، إذ يستضيف فريق الرجاء الرياضي خصمه الزمالك المصري، والوداد يواجه الأهلي، على أن تجرى مواجهتي الإياب في مصر يومي 2و3 أكتوبر المقبل.

وأنهى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الجدل بشأن مسابقة كأس الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم، مؤكدا بأنها ستجرى في المغرب بنظام المباراة الفاصلة في مرحلة النصف نهائي، وبدون حضور الجماهير، إذ يواجه فريق نهضة بركان خصمه حسنية أكادير على أرضية ملعب الأمير مولاي عبد الله يوم 22 شتنبر المقبل، ويستضيف ملعب محمد الخامس بالدارالبيضاء في ذات التاريخ لقاء بيراميدز المصري وحوريا كوناكري الغيني.

واختار "الكاف" تاريخ 27 شتنبر المقبل موعدا لإقامة نهائي مسابقة كأس الكونفدرالية الإفريقية لموسم 2019/2020 بملعب الأمير مولاي عبد الله، بالعاصمة الرباط.

يشار، إلى أن اللجنة الطبية التابعة للاتحاد الافريقي للعبة، قدمت دليل إرشادات سيتم اتباعه خلال استئناف المسابقات القارية، يهم خطط التدريب والتعقيم، بالإضافة إلى إلزام الأندية بالتدابير الوقائية، قبل عودة المسابقات التي تم تجميدها منذ شهر مارس الماضي بسبب "كوفيد19".