بالفيديو ..بنعبدالله يشن هجوما عنيفا على الراغبين في إخراج التقدم والاشراكية من الحكومة

عبد الرحيم سموكني

ترك الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية الباب مفتوحا أمام اي احتمال بشأن بقاء أو مغادرة حزبه للحكومة المقبلة بعد التعديل المرتقب، واستغل نبيل بنعبدالله افتتاح المؤتمر الثامن لشبيبة الحزب ليمرر رسائل سياسية إلى أصدقائه قبل خصومه، وتحدث عن متى يمكن المغادرة ومتى يمكن البقاء، وعن وجود أوساط تروج لإخراج حزبه من التشكيلة الحكومية المقبلة.

قال الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبدالله إن هناك أوساطا بئيسة تروج لإخراج، وليس خروج، حزب التقدم والاشتراكية من الحكومة المقبلة، بعد تعديلها من طرف رئيس الحكومة سعدالدين العثماني.

واعتبر بنعبدالله، الذي تحدث مساء أمس الجمعة في افتتاح أشغال المؤتمر الثامن لشبيبته الحزبية في بوزنيقة أن هذه الأوساط تعتبر وجود حزبه حجر عثرة أمامها، لـ"أننا بكل بساطة حزب مستقل يحدد سياساته انطلاقا من أجهزته".

ونفى بنعبدالله أن يكون رئيس الحكومة سعدالدين العثماني قد خاض معه في مسألة خروجه من الحكومة، وقال "رئيس الحكومة عندما كان يناقش معي، فإنه على أساس البقاء في الحكومة وليست مغادرتها، ثم إن مسألة بقائنا أو مغادرتنا هي مسألة تخص الحزب وأجهزته فقط".

وعن لقاءه برئيس الحكومة الأخير، قال الأمين العام للحزب الشيوعي السابق، وحليف حكومي للعدالة والتنمية في ولايتين متتابعتين، إن اللقاء تركزعلى الملابسات العامة للتعديل المرتقب دون الخوض في التفاصيل الدقيقة، وأضاف "لقد كانت مناسبة للتأكيد أننا مع التعديل لكن من أجل ماذا؟" .

واستطرد بنعبد اللع " يجب أن يكون تعديلا يستجيب للخطاب الملكي الأخير، نحن في حاجة لسياسات أخرى وإلى توجهات تدفع بالاقتصاد وإنتاج الثروات وفرص الشغل وتحقق عدالة اجتماعية ومجالية وتعوض من لم تشمله ثمار التنمية، إننا نأمل في أن يلعب  الفضاء الديمقراطي والحزبي والفضاء السياسي  دوره كاملا في قيادة مسار هذا التغيير، هذا ما نطمح له"  وأضاف "إذا توفرت هذه الظروف وهذه الإرادة سنكون ضمن هذا المسار، أما إذا بدا لنا ان هذا الأمر غير وارد، فإننا سنتحمل مسؤوليتنا، خاصة إذا لم نجد الموقع المناسب الذي يناسب القوة السياسية لحزبنا" ، وأنهى بنعبدالله بأن حزبه  سيحدد موقفه النهائي عندما تقدم له تدقيقات حول تفاصيل هذه الحكومة المرتقبة".