بداية التلقيح ضد كورونا في أمريكا.. و20 طائرة تقل يوميا اللقاحات إلى مناطق البلاد

و.م.ع / تيلكيل

تباشر الولايات المتحدة الاثنين حملة تلقيح واسعة ضد فيروس كورونا المستجد بعد تحضيرات لوجيستية سريعة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وبدأ شحن لقاح فايزر-بابونتيك  في الولايات المتحدة، أكثر البلدان تضررا من الوباء مع 299 ألفا و93 وفاة وأكثر من 16 مليون إصابة،  في صناديق وعلى درجة حرارة 70 دون الصفر، من مصنع فايزر في ميشيغن إلى المستشفيات ومراكز تلقيح أخرى.

وأوضحت فايزر أن 20 طائرة ستنقل يوميا جرعات اللقاح إلى المناطق الأميركية.

وكتب الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تغريدة "اللقاحات في طريقها" إلى المراكز.

وأكد حاكم كنتاكي اندي بشير أن ولايته الواقعة في شرق الولايات المتحدة ستكون أول من يبدأ حملة التلقيح بعد أقل من 72 ساعة على حصول لقاح فايزر/بيانوتيك على الضوء الأخضر من السلطات الصحية الأميركية.

وتشمل مرحلة التلقيح الأولى نحو ثلاثة ملايين شخص، فيما الهدف هو تلقيح 20 مليون شخص بالمجمل في ديسمبر ونحو مئة مليون قبل نهاية مارس.

وارتفع عدد الإصابات في البلاد بشكل كبير، مع 1,1 مليون إصابة جديدة خلال الأيام الخمسة الماضية، فيما أثارت وفاة مغني الكانتري الأسود شارلي برايد (86 عاما ) جراء إصابته بالفيروس، حزنا في الولايات المتحدة.

وأصبحت الولايات المتحدة سادس دولة تعطي موافقتها على اللقاح الذي يصنعه تحالف فايزر/بايونتيك الأميركي-الالماني، بعد بريطانيا وكندا والبحرين والسعودية والمكسيك. ويفترض أن تعطي وكالة الأدوية الاوروبية موافقتها بحلول نهاية ديسمبر.