بسبب تهديدات ترامب.. منتجو النبيذ الإسبان متخوفون من مزاحمة مغربية

تيل كيل عربي

يسود التخوف في أوساط منتجي الكروم الإسبانيين بسبب تهديدات الرئيس الأمريكي للصادرات الفلاحية الأوروبية، واعتزامه سن ضريبة جمركية على الكروم والنبيذ الأوروبي، خوف الإسبان يتجلى في تراجع صادراتهم إلى السوق الأمريكية وتكرار سيناريو الزيتون الذي استفاد منه المغرب.

وكشفت يومية "إل موندو" الإسبانية في عددها الصادر اليوم الاثنين، أن تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب برفع التعريفات الجمركية على واردات النبيذ الفرنسي، سيمس التجارة الخارجية لدول الاتحاد الأوروبي ككل.

وحسب الصحيفة الإسبانية فإن القلق الإسباني ينبع من  التخوف من تكرار تجربة الزيتون، إذ تأثرت إسبانيا بالفعل برسوم ترامب على واردات الزيتون الأسود، والتي دخلت حيز التنفيذ هذا العام، مما دفع بصادراتها نحو بلاد العم سام إلى التراجع بنسبة 47 ٪ لتصل إلى 3850 طن بين يناير وأبريل، وهو ما استفاد منه الزيتون المغربي بالدرجة الأولى، إذ عوض نظيره الإسباني، وحسب "إل موندو" فإن رفع التعريفة الجمركية على الزيتون أدى إلى استبدال الصادرات الإسبانية بالمغربية، كما استفاد الزيتون البرتغالي والمصري من هذا الإجراء الحمائي الأمريكي.

ومنذ عام 2014، تعد الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنبيذ في العالم ، على الرغم من أن إنتاجها هو الرابع عالميا بعد إسبانيا.

ويأمل قطاع الكروم وصناعة النبيذ في إسبانيا في تجنب التعريفات الجمركية، خاصة وأن الصادرات الإسبانية إلى أمريكا بلغت 325 مليون أورو..