بشكل مفاجئ.. الإمارات وإسرائيل يعلنان التوصل إلى اتفاق للتطبيع

أ.ف.ب / تيلكيل

أعلن ولي عهد أبو ظبي الأمير محمد بن زايد الخميس أن بلاده اتفقت مع إسرائيل على "وضع خارطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك وصولا الى علاقات ثنائية".

وأضاف في تغريدة على حسابه على "تويتر" أنه اتفق خلال اتصال هاتفي اليوم مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على "وقف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية"، وهو ما كان أكده بيان مشترك صدر عن الأطراف الثلاثة.

ومن المنتظر أن يلقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الساعة الثامنة بتوقيت غرينتش خطابا يأتي في أعقاب الإعلان عن اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والذي تم بوساطة أميركية.

وكان نتانياهو قال معلقا على الاتفاق، إنه "يوم تاريخي". وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشكل مفاجئ عن الاتفاق عبر "تويتر".

وعبر تويتر دائما، ثمن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الاتفاق الثلاثي بين الولايات المتحدة والإمارات العربية وإسرائيل الذي أعلن عنه الخميس بشكل مفاجىء.

وكتب على موقع "تويتر" الخميس "تابعت باهتمام و تقدير بالغ البيان المشترك الثلاثي بين الولايات المتحدة الاميركية ودولة الإمارات العربية الشقيقة وإسرائيل حول الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للاراضي الفلسطينية"، معتبرا أنها خطوات "من شأنها إحلال السلام في الشرق الأوسط".