بعد فضيحة وضع علم البوليساريو على الصحراء.. مصر و"الكاف" يعتذران للمغرب

فوزي لقجع رفقة رئيس الفيفا ورئيس الكاف
صفاء بنعوشي

بعد ساعات قليلة من بث مقطع فيديو الأغنية الرسمية للنسخة الـ 32 لنهائيات كأس أمم إفريقيا 2019 بمصر، الذي تضمن خريطة المغرب مبتورة وتحمل علم جبهة البوليساريو، خرجت اللجنة المنظمة للبطولة و"الكاف" باعتذار رسمي عن الخطأ الذي قالت إنه غير مقصود، فيما أبلغت الحكومة، بدورها، اعتذارها للمملكة عن خطإ تضمنه موقع تسويق مباريات كأس أفريقيا للأمم 2019.

وحسب البلاغ ذاته، فإن علم جبهة البوليساريو الذي ظهر في الأغنية الرسمية وأيضا الموقع الخاص باقتناء التذاكر الخاصة بالبطولة الكروية " tazkarati " غير مقصود، ولم يكن معتمداً من طرف اللجنة المنظمة التي سحبته مباشرة بعد "احتجاج" مغربي على الشريط.

وحسب الأخبار القادمة من مصر، فإن مسؤولين من جامعة الكرة نبهوا اللجنة المنظمة من الخطأ الذي وقعوا واحتجوا على طريقة وضع علم "غير معترف" به بمنطقة الصحراء المغربية.

ومن جهة أخرى، قدمت الحكومة المصرية، اعتذارا رسميا، للمغرب،على خطإ تضمنه موقع تسويق مباريات كأس أفريقيا للأمم 2019.

فقد نقلت وكالة المغرب العربي، عن سفير المغرب بالقاهرة، أحمد التازي، اليوم الخميس، قوله إنه "بعد التدخل لدى السلطات المصرية، بشأن خطإ تضمنه موقع "تذكرتي" الخاص بتسويق تذاكر كأس افريقيا للأمم 2019، تلقى اتصالا هاتفيا من لدن وزير الشباب والرياضة المصري، أشرف صبحي، قدم خلاله اعتذارا رسميا باسم الحكومة المصرية، لنظيرتها المغربية عن الخطأ غير المقصود الذي تضمنه الموقع المذكور، وتعهد بإصلاحه فورا وهذا ما تم".

وتضمنت أغنية "متجمعين" الذي أثارت جدلاً واسعا فور نزولها، صورة للقارة الإفريقية بوضع علم كل بلد بموقع خارطته على القارة، ولم يكتف منتجو "الكليب" بوضع خط فاصل بين المغرب وأقاليمه الجنوبية، بل ذهب مصممو الأغنية المصورة إلى وضع علم الجبهة الانفصالية للبوليساريو على منطقة الصحراء المغربية.

ويقدم "كليب"، الذي بثته، اليوم الخميس، قناة "تايم سبورت" المصرية، عملية تركيب "بوزل" للقارة الإفريقية، ويظهر في الدقيقة الرابعة و20 ثانية منظر عام للقارة السمراء إذ وضع كل بلد بعلمه الوطني، ويظهر جنوب المغرب، مبتورا ليضع مكانه علم الجبهة الانفصالية.

 اقرأ أيضا

فضيحة في الكان.. علم البوليساريو على الصحراء المغربية