بعد افتتاحها في خريبكة.. مدرسة 1337 تفتتح فرعا لها في بنكرير

تيل كيل عربي

بعد افتتاحها لمدرستها الأولى بخريبكة، التي تستضيف إلى حدود اليوم حوالي 300 شاب من المغرب وإفريقيا جنوب الصحراء وأكثر من 5000 مؤهل، تواصل مدرسة 1337 ديناميكيتها من خلال افتتاح فرعها الثاني بمدينة ابن جرير، ابتداء من أبريل 2019 بمدينة بنكرير، بطاقة استيعابية إضافية تصل إلى 300 مقعد، وهي لبنة إضافية في نظام بيئي للمعرفة تهدف ابتداء من 2019 إلى تكوين أكثر من 1000 شاب في المهن الرقمية.

دراسة واسترخاء

وتهدف مدرسة 1337 لبنكرير، التي تمتد على مساحة إجمالية تصل إلى 3000 متر مربع وموزعة على 4 مستويات، حسب بلاغ للمجمع الشريف للفوسفاط، إلى الحفاظ على الاستمرارية التي تحققت في خريبكة من خلال إعادة خلق بيئة مبتكرة، وودية وتشاركية.

وتوفر المدرسة فضاءين يمتدان على أكثر من 600 متر مربع، ومجهزين بـ300 جهاز Imac من الجيل الجديد، متصلة بخط internet مخصص وأحدث وحدات لتخزين البيانات بطاقة استيعابية كبيرة.

ويقع التعلم عن طريق استخدام آليات الألعاب في صلب النظام التعليمي لمدرسة 1337. لهذا السبب، فإن فضاءات الاسترخاء هي الأماكن المثالية التي تتيح للشباب التطوير والتعاون المشترك إلى جانب الاستمتاع بلعبة البيلياردو أو الشطرنج. هذه الفضاءات، التي تمتد على مساحة 200 متر مربع، مجهزة بقاعات للإجتماعات والعديد من التجهيزات التي توفر للطلبة الاسترخاء وسط أجواء البرمجة التي تمتد لساعات.

وفي فضاء المداولات، تلتقي الخبرة مع المواهب المستقبلية، وهو فضاء للقاء من أجل استضافة المحاضرات والتبادل بين المهنيين الذين يأتون لمقابلة الطلبة كل أسبوع. إن التبادل حول الابتكار التكنولوجي، أو طرح أفكار جديدة للمقاولات الناشئة في إطار نوادي المدرسة هي أحد أهداف فضاء المداولات، الذي يسع لحوالي 150 مقعدا ومجهز بغرفة للتحكم وبجميع التجهيزات الضرورية.

التعلم بالأقران

وكانت مدرسة 1337، التي تعتبر ثمرة شراكة تعليمية بين مجموعة OCP ومدرسة 42 Paris، قد فتحت أبوابها بخريبكة في يوليوز 2018، وتعمل حاليا على تكوين حوالي 300 تلميذ من جميع أنحاء المملكة والعديد من الدول الإفريقية.

‫يستند المنهج التعليمي بمدرسة 1337، الذي يرتكز على استراتيجية "التعلم بالأقران‫" التي تمنح الطلاب مسؤولية وحرية بناء مناهجهم التعليمية، واكتساب المعارف ونقل خبراتهم إلى الآخرين، على مبدأ استخدام آليات ألعاب الڤيديو للتعلم. في مدرسة 1337، ليست هناك سنة دراسية، وإنما مستويات للخبرة، حيث يتبع كل طالب الإيقاع الخاص به.

والمدرسة مفتوحة 24/24 ساعة، 7/7 أيام بما في ذلك أيام العطل الرسمية، وليس هناك أساتذة ولا دروس ولا كتب، بل يعمل الطالب على مشروع معين وهو بذلك سيد قراراته ومسؤول عن تطوير خبراته.

وبالنسبة إلى شروط الولوج فهي تتلخص في سن الالتحاق بين 18 إلى 30 سنة، عدا ذلك لا يشترط توفر الدبلوم أو المستوى الدراسي وعلاوة على ذلك التدريب مجاني للجميع.

وبالنسبة إلى الانتقاء لا يوجد اختبار كتابي، أو أسئلة في الثقافة العامة أو مهارات الكمبيوتر، ولكن هناك اختباران عبر الأنترنيت استنادا إلى المنطق والذاكرة. ويتم إرسال بريد إلكتروني يؤكد نجاح أو فشل الاختبار إلى مقدم الطلب.

ولكن يبقى التسجيل خطوة ضرورية، حيث يجب أن يتنقل الطالب أو أحد أقربائه إلى المدرسة لحضور دورة للتعريف بفضاءات المدرسة، ومنهجيتها التعليمية وقيمها قبل التسجيل.

مسابح طيلة السنة

وجدير بالذكر أن المسبح اختبار أو بالأحرى مجموعة من الاختبارات التقنية التي تمتد على مدى شهر بدون انقطاع، ويتم تنظيم العديد من المسابح طيلة السنة.

وتطمح مدرسة 1337، التي تتواجد بالمدينة الخضراء محمد السادس في قلب النظام البيئي لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، إلى أن تكون لبنة مكملة لرسالة مجموعة OCP وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية المتمثلة في تطوير المعرفة، والابتكار والتكنولوجيا، بهدف خلق محور مبتكر على المستوى الوطني، والإفريقي والدولي.

وقد شرعت مجموعة OCP، بصفتها مؤسسة ملتزمة بتطوير أنظمتها البيئية، في إنشاء مدارس من الجيل الجديد ترتكز على الرقمنة والمهن المستقبلية. تم إنجاز مبادرات 1337 (خريبكة وبنكرير) وYouCode (اليوسفية) في إطار برنامج "Act4Community" وشملت إلى حدود اليوم حوالي 400 شاب، وبحلول نهاية 2019، سيواصل أكثر من 1000 شاب دراستهم في مجال الرقمنة والمهن المبتكرة.