بنشماش يحاصر معارضيه بتقرير لجنة الأخلاقايت ويبدأ مرحلة "طرد" جديدة

تيل كيل عربي

لم ينتظر الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة كثيرا،كي يستثمر تقريرلجنة التحكيم والأخلاقيات بشأن الصراع الدائر على قيادة حزب الجرار، حيث ترأس بنشماش، بعد ذلك، المكتب الفدرالي الذي تسند له  صلاحية البت في التوصيات التي تحال عليه من طرف لجنة التحكيم والأخلاقيات.

وقرر المكتب الفيدرالي بإجماع أعضائه يوم أمس السبت، تبني التوصية المرفوعة له والقاضية ب "عدم شرعية انتخاب رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع للحزب"، باعتبار المعطيات والحيثيات الواردة في توصية اللجنة الوطنية للتحكيم والأخلاقيات، ومنها "تسجيل العديد من الخروقات والتجاوزات التنظيمية والقانونية والأخلاقية التي شابت أشغال الاجتماع، وكذا انتفاء الشروط الموضوعية والسليمة لإجراء عملية انتخاب رئيس اللجنة التحضيرية، وعدم شرعية استمرار الاجتماع وما ترتب عنه من نتائج بعدما رفع الأمين العام أشغال اجتماع اللجنة التحضيرية".

وحسب النظام الداخلي للحزب فإن لجنة التحكيم والأخلاقيات تصدر توصيات ترفعها إلى المكتب الفيدرالي لاتخاذ القرار الملائم بشأنها.

وأوصت اللجنة في تقريرها اصادر يوم 27 يونيو إلى اتخاذ القرارات التأديبية المناسبة بشأن التجاوزات التنظيمية والقانونية والأخلاقية التي رصدتها لجنة التحكيم والأخلاقيات، ومن بينها الحالات المرتبطة ب "عدم أهلية جميع من اعتلى منصة القاعة واستمر في متابعة تسيير أشغال الاجتماع".

كما تبنى المكتب الفدرالي المجتمع أمس السبت في المحمدية، التوصية المتعلقة ب "تحفظ اللجنة بخصوص ملاءمة لائحة أعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع مع مقتضيات المادة 33 من النظام الداخلي، وتأجيل البت فيها إلى حين توصل اللجنة بالمعطيات والبيانات وتقارير اجتماعات المجلس الوطني التي طلبت من رئيسة المجلس الوطني"، مع الالحاح على ضرورة واستعجالية استجابة رئيسة المجلس الوطني لطلب رئاسة لجنة التحكيم والأخلاقيات ولمراسلاتها حتى يتسنى لها استكمال عملها في أحسن الشروط احتراما لاختصاصات ووظائف الأجهزة الحزبية.

وقرر المكتب الفدرالي طرد كل من ثبت تورطهم في الإساءة لشرف وكرامة المناضلات والمناضلين، مع حفظ حقوقهن /حقوقهم في اتخاذ جميع الإجراءات التي يسمح بها القانون من أجل الدفاع عن حقوقهن /حقوقهم وصون كرامتهن /كرامتهم.  وسيتم تبليغ المعنيين بقرارات الطرد بالطرق القانونية.

وعلى المستوى التنظيمي قرر المكتب الفيدرالي إتمام هيكلة سبعة أقطاب، وهي قطب التنظيم والحياة الداخلية-قطب الاعلام والتواصل-قطب المنتديات والتنظيمات القطاعية-قطب تطوير العرض البرنامجي للحزب-قطب العلاقات الخارجية والمكونات المجتمعية-قطب مغاربة العالم والعلاقات الدولية-قطب التأطير والتكوين.