بنعبد الله: اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء إنجاز كبير لدبلوماسية الملك المقدامة والحازمة

تيل كيل عربي

أكد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله، اليوم الثلاثاء، أن اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء "إنجاز كبير للدبلوماسية المغربية، تحت القيادة المقدامة والحازمة" للملك محمد السادس.

وأبرز بنعبد الله، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الإنجاز وهذا الاعتراف يدخلان، من دون شك، في إطار المكتسبات الكثيرة التي حققها المغرب، في ما يتعلق بالاعتراف بمغربية الصحراء، من قبل عدد من الدول الوازنة، خلال السنوات الأخيرة، مسجلا أن هذا الموقف "سيعزز، بشكل كبير، الموقف المشروع لبلادنا، على المستوى الدولي، من أجل توطيد سيادتها ووحدتها الترابية".

كما أعرب الأمين العام لحزب "الكتاب" عن أمله في أن "تساهم هذه الخطوة الهامة، أيضا، في مواصلة المغرب لمساعيه من أجل إقرار السلام في منطقة الشرق الأوسط".

يشار إلى الملك محمد السادس توصل، يوم أمس الاثنين، برسالة من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

وحسب بلاغ للديوان الملكي، رفع نتنياهو، من خلال هذه الرسالة، إلى علم عاهل البلاد، قرار إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء المغربية.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن "موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة"، مشددا على أنه سيتم "إخبار الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية"، بهذا القرار.

وفي رسالته إلى الملك، أفاد نتنياهو بأن إسرائيل تدرس، إيجابيا، "فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة"، وذلك في إطار تكریس قرار الدولة هذا.