بوريطة مدعو إلى "قمة تاريخية" بإسرائيل.. وزيارة مرتقبة لوزير خارجية أمريكا إلى الرباط

بشرى الردادي

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الجمعة، عن استضافتها لقمة دبلوماسية وصفتها بـ"التاريخية"، يومي الأحد والاثنين المقبلين، والتي ستجمع بين وزراء خارجية الولايات المتحدة، والإمارات العربية المتحدة، والمغرب، والبحرين، بمناسبة زيارة وزير خارجية أمريكا، أنتوني بلينكن، لتل أبيب.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان رسمي لها: "بناء على دعوة من وزير الخارجية يائير لبيد، ستعقد قمة دبلوماسية تاريخية، يومي الأحد والاثنين المقبلين، في إسرائيل. سيصل وزير الخارجية الأمريكي ووزراء خارجية الإمارات والمغرب والبحرين إلى اسرائيل، لعقد سلسلة من اللقاءات الدبلوماسية".

ومن المقرّر أن يبدأ وزير الخارجية الأمريكي جولة إقليمية، يوم غد السبت، ستمتد إلى 30 مارس، سيلتقي خلالها، برئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، الذي عرض التوسط في النزاع الروسي الأوكراني، ثم بالرئيس الفلسطيني، محمود عباس، برام الله، قبل أن يتوجه إلى المغرب والجزائر.

وسيلتقي بلينكن بنظيره المغربي، ناصر بوريطة، وكبار المسؤولين الحكوميين في البلاد، لتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية، والتعاون الثنائي، فضلا عن النهوض بحقوق الإنسان، والحريات الأساسية.

كما سيلتقي وزير الخارجية الأمريكية خلال تواجده بالرباط، بولي عهد أبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد، لبحث الأمن الإقليمي، والتطورات الدولية.

وتتزامن هذه الجولة مع اقتراب الولايات المتحدة من التوصل إلى تفاهم مع إيران، بشأن إحياء الاتفاق النووي المبرم، عام 2015، والذي يحد من البرنامج النووي الإيراني، مقابل رفع العقوبات عن طهران.

يشار إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية قالت، أمس الخميس، إن بلينكن سيناقش خلال هذه الجولة الإقليمية، تداعيات الحرب في أوكرانيا، وأنشطة إيران المزعزعة للاستقرار، واتفاقات أبراهام، واتفاقيات التطبيع مع إسرائيل، بالإضافة إلى العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية، والإبقاء على احتمال تسوية للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني قائمة على حل الدولتين.