بوطيب: وزارة الداخلية تقوم بدور الإطفائي وحل مشاكل الآخرين

أحمد مدياني

وصف الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية نور الدين بوطيب الدور الذي تقوم به وزارة الداخلية بدور "الإطفائي"، وذلك خلال مداخلة له، خلال النسخة الأولى للمناظرة الوطنية للتنمية البشرية المنظمة اليوم الخميس بالرباط.

وأوضح بوطيب، في مداخلته، أن "المغاربة عندما يحتجون أو يلجؤون لوزارة الداخلية فهم يقومون بذلك بسبب متدخلين آخرين في حياتهم اليومية، ولا يقومون بذلك احتجاجا على الوزارة"، مشددا على أن الأخيرة "عندما تتدخل، فإنها تقوم بذلك لأن هناك مشاكل في الصحة أو توفر الماء والكهرباء أو ضعف مجموعة من الخدمات وإلى ذلك".

واعتبر الوزير المنتدب أن وزارة الداخلية، ومن خلال إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تعمل "بشكل أكبر وأعمق بشراكة مع كافة المتدخلين، لوقف ما يكبح ضمان التنمية للمغاربة، ورفع كل ما يعرقل العجلة".

وعاد بوطيب، في مداخلته، للتأكيد على ضرورة تعميم تعليم أولي ذي جودة في كافة مناطق المغرب، مع ضمان الرعاية الصحية للأطفال، مشددا على أن هذا المدخل هو أساس انطلاقة حقيقية للتنمية البشرية، على حد تعبيره.

وأضاف الوزير المنتدب أن "الهدر المدرسي يشكل عائقاً حقيقياً أمام التنمية البشرية في المغرب"، وذهب إلى حد القول: "هناك ملايين الشباب كانوا يوما ما أطفالاً، بسبب ظروفهم لم يكملوا الدراسة، ليجدوا أنفسهم أمام مستقبل مجهول، وهذه ليست مسؤوليتهم".

ودعا بوطيب إلى ضرورة تجاوز هذا الوضع بـ"توفير الدعم المدرسي للأطفال مجاناً، وتوفير النقل المدرسي في المناطق التي تحتاجه، والرفع من كفاءات المدرسين، بالإضافة إلى توفير السكن المدرسي للأطفال الذين يقطنون بعيداً عن المؤسسات التعليمية".