"بوليكسيني".. يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان تطوان السينمائي

لقطة من فيلم "بوليكسيني"
و.م.ع / تيلكيل

توج الفيلم اليوناني "بوليكسيني" للمخرجة اليونانية دورا ماسكلافانو، مساء أمس السبت، بالجائزة الكبرى "تامودة" عن صنف الأفلام الطويلة للدورة الرابعة والعشرين لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، الذي نظم من 24 إلى 31 مارس الجاري.

وعن باقي الجوائز، عادت جائزة "محمد ركاب" للجنة التحكيم للفيلم الصربي "صلاة جنائزية للسيدة ج" للمخرج الصربي بوجان فولوتيك، كما فاز أيضا بجائزة النقد "مصطفى المسناوي".

أما جائزة أول دور رجالي فعادت للممثل الفيلسطيني محمد بكري عن فيلم "واجب"، كما توجت الممثلة الإيطالية لويزة رانيري بجائزة أول دور نسائي عن فيلم "فيلينو"، فيما عادت جائزة العمل الأول "عز الدين مدور" للفيلم الجوردي "أم مخيفة" للمخرجة آنا أوروشادز.

وفي صنف الأفلام الوثائقية، عادت الجائزة الكبرى لمدينة تطوان للفيلم "بيت في الحقول" للمخرجة طالا حديد، من أصول مغربية، فيما فاز الفيلم الإيطالي "جبال الأبينينو" للمخرج إيميليانو دانتي فالنتينا بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، والتي رصدتها هيئة المحامين بنطوان. كما حاز الفيلم الوثائقي الإسباني "طرد مشبوه" للمخرجتان صوفيا كاتاليا وروسا بيريز ماسديو بجائزة العمل الأول.

وترأس لجنة تحكيم الفيلم الطويل المخرج والفنان التونسي الناصر خمير إلى جانب السينمائية الأمريكية أليسا سيمون، الخبيرة السينمائية المتخصصة في البرمجة والتوثيق وحفظ الأفلام، والمخرج المغربي المخضرم حسن بنجلون، والكاتبة والمخرجة الفرنسية دومينيك باروش، والممثلة الإسبانية آنا توربان.

أما لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي فترأسها المخرج العراقي قيس الزبيدي، وضمت أيضا الكاتبة والناشرة المغربية نادية السالمي، والكاتب والسينمائي الفرنسي آدم بيانكو، والباحث والسينمائي الإسباني خوان كارلوس بادرون. كما ترأس الناقد السينمائي المغربي خليل الدامون لجنة تحكيم جائزة النقد، إلى جانب الإعلامية المغربية صباح بنداود والكاتب والصحافي المغربي لحسن لعسيبي.

وتنافس على جوائز هذه الدورة 20 فيلما، منها 12 فيلما طويلا وثمانية أفلام وثائقية، إلى جانب مجموعة من الأفلام التي عرضت خارج المسابقة الرسمية ضمن فقرة "عروض خاصة".