تأليف كتاب تاريخي.. مهرجان الرحل بني كيل يجمع بين المعرفة والتراث

تيل كيل عربي

بمناسبة عيد العرش، تنظم مجموعة الكرامة للتنمية للمرة الرابعة في الفترة الممتدة من 8 غشت 2023 حتى 13 منه، "مهرجان الرحل\ بني كيل"، ويأتي هذا المهرجان في إطار "السعي الدؤوب لتعزيز التنمية الاقتصادية، الاجتماعية والثقافية في مجال بني كيل بالجهة الشرقية للمملكة".

وحسب بلاغ صحفي، توصل "تيلكيل عربي" بنُسخة منه، تسعى "فعاليات المهرجان الذي يقام في مجال بني كيل كمبادرة لتعزيز روح التضامن والتعاون بين أبناء المنطقة وتحقيق رفاهية المواطنين في ظل رؤية الملك محمد السادس التي تهدف إلى توفير فرص للنهوض بالمنطقة واستغلال الإمكانيات المحلية في سبيل التنمية المستدامة".

ويضمُ المهرجان "العديد من الأنشطة والفعاليات التي تسهم في تحقيق التنمية والارتقاء بالثقافة والتراث الثقافي لمجال بني كيل. من بين الأنشطة ذات النفع الآني أو القريبة المدى، عرض تجاري للتعاونيات المحلية والأجنبية لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات، وفعاليات ثقافية وفنية متنوعة تشمل فلكلور مجال بني كيل، وعروض فنانين محليين، وورشات تكوينية وندوات تعزز المعرفة والكفاءات في المجالات الاقتصادية والتقنية وكذا أنشطة رياضية متنوعة".

أما فيما يخص الأنشطة ذات المنفعة المتوسطة وبعيدة المدى، فسيتم إطلاق "المهرجان الجهوي للرحل\ بني كيل" بالتعاون مع الجماعات الترابية والجهات المحلية المعنية بهدف تحقيق التنمية الشاملة في المنطقة.

كما سيتم إنشاء كتاب تاريخي علمي يتناول تاريخ مجال بني كيل ويكون مرجعًا للبحث والدراسة التاريخية لهذه القبيلة والتطرق لنموذج المأسسة السلالية وتأسيس منتدى للكفاءات وكذا مؤسسة ألعاب القوى بالنجود العليا.

ويسعى المنظمون من خلال هذا المهرجان البارز إلى تعزيز الروح التضامنية بين جميع فئات المجتمع وتوحيد الجهود نحو تحقيق التنمية المستدامة ورفاهية سكان مجال بني كيل.