تايمز: صفقة..مائة مليار دولار لإطلاق الأمراء المعتقلين في السعودية

تيل كيل عربي

قالت مجلة تايمز البريطانية إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان اشترط الحصول على مئة مليار دولار للإفراج عن الأمراء المعتقلين بفندق ريتز كارلتون بالرياض.

وأضاقت الصحيفة أن السلطات  السعودية تسعى للحصول على 70% من أصول المعتقلين، حيث يمكن لهذا المبلغ أن يقدم دعما كبيرا لميزانية الحكومة التي تأثرت كثيرا بانخفاض أسعار النفط والركود الذي أصاب الاقتصاد، مضيفة أن هذا العام يبلغ 79 مليار دولار.

ونقلت المجلة، حسب ما أورده موقع الجزيرة، عن مستشار لم تسمه قوله لأحد المعتقلين إن السلطات تقوم بعمل تسويات مع معظم المقيمين في ريتز كارلتون، حيث تقول لهم "أخرجوا المال لتعودوا إلى منازلكم". وذكرت تايمز أن عددا من المعتقلين بدؤوا يدرسون العرض

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض الناس يعتقدون أن الاعتقالات تهدف للسيطرة على السلطة من قبل ولي العهد الذي أدهش صعوده السريع -منذ أن أصبح والده ملكا عام 2015- المراقبين، وأعاد تشكيل المشهد السياسي في البلاد والمنطقة ككل.

ونقلت عن نيويورك تايمز أن بعض المسؤولين الأميركيين يخشون من إضرار ما يجري بالسعودية المصالح الأميركية. يُذكر أن الاعتقالات -خلال الشهر الجاري- شملت حتى الآن 11 أميرا وعشرات من الوزراء السابقين ورجال الأعمال، وبلغت جملتهم خمسمائة معتقل.