تبسيط مفاهيم التأمين والاحتياط الاجتماعي.. "لاكابس" تخاطب الأطفال والشباب !

مادة إعلانية 

اكتسبت وظيفة التربية المالية وتحسيس وتوعية الرأي العام التي تقوم بها هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي "أكابس" زخما جديدا، بعدما أطلقت الأخيرة وسائط توعوية حديثة تستهدف الجمهور الناشئ من شباب ويافعين. ذلك أن الهيئة أنتجت بالفعل قصصا مصورة ورسوما متحركة لشرح المفاهيم الأساسية للتأمين والاحتياط الاجتماعي.

وباعتمادها لغة مبسطة ومتاحة للعموم، تعرض هذه القصص المصورة حالات من المعيش اليومي التي قد تصادف الجميع، وذلك بغية تمكين الشباب واليافعين من استيعاب دور التأمينات وفهم كيفية اشتغال أنظمة التقاعد الاجتماعي والتأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

وإذا كانت الهيئة تخاطب، من خلال هاته الوسائط، فئة اليافعين (تلاميذ الثانوي الإعدادي والتأهيلي)، فذلك راجع لإيمانها بكون التربية المالية تعد واحدة من الركائز الأساسية لتعزيز حماية المستهلكين والزبناء. وبالتالي كلما تم تمكين المستهلك من مهارات التربية المالية في سن مبكر، كلما تحققت غاية الحماية بشكل أفضل.

وستقوم "لاكابس" بنشر هاته القصص المصورة، بالموازاة مع انطلاق فعاليات "أيام الثقافة المالية"، الحدث الدولي الذي سينعقد في الفترة الممتدة من 22 إلى 28 مارس الجاري، والذي ستشارك فيه الهيئة، بمعية المؤسسة المغربية للثقافة المالية.

وتجدر الإشارة إلى أن هاته القصص المصورة، تأتي لتعزيز باقة من الوسائط أطلقتها الهيئة منذ بداية السنة الجارية، وتشمل كبسولات مصورة تعليمية و"معجم الهيئة"، وغيرها من الوسائط، التي يمكن الاطلاع عليها بالموقع الإلكتروني للهيئة (www.acaps.ma )، كما يتم نشرها بانتظام في صفحات الهيئة بمواقع التواصل الاجتماعي.

وتعد الميزة المشتركة لجميع هات الوسائط التي أعدتها الهيئة، في إطار مهام التحسيس والتوعية المنوطة بها، كونها تعالج إشكاليات يواجهها المواطن في حياته اليومية، من قبيل سرقة سيارته، أو التعرض إلى حادث نجمت عنه أضرار مادية، أو تلك المرتبطة بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة. وعليه كان الغرض من هذه الآلية تقديم معلومات واضحة وشروحات كافية كفيلة بجعل المواطن قادر على اتخاذ القرار الأمثل في الأمور ذات الصلة بالتأمين والاحتياط الاجتماعي.

وفي الإطار ذاته، تقترح الهيئة قائمة اختيارات موسعة من الكبسولات المصورة بتقنية الفيديو المتحركة "motion design"، يتم نشرها عبر مختلف الشبكات التواصلية لضمان إيصالها إلى أكبر عدد ممكن من المواطنين.

وتشمل باقة الوسائط "معجم الهيئة"، الذي يروم تقديم تعريفات مبسطة ودقيقة لمفاهيم متعلقة بالتأمين والاحتياط الاجتماعي.

وبدورها، تعد كل من بطاقات "نصائح" و"خطوة بخطوة"، وسائط تشرح بالتفصيل مختلف المفاهيم المرتبطة بالتأمينات أو الاحتياط الاجتماعي وكذا تلك التي تهم مراحل عمرية تطرح العديد من التساؤلات واللبس للمواطن، من قبيل حادثة سير نجم عنها أضرار مادية أو بدنية، سرقة سيارة، التأمين في حالة الوفاة والعجز، وغيرها.