تعيينات الولاة الجدد.. تبادل الأدوار بين اليعقوبي ومهيدية.. وأحميدوش واليا على الدار البيضاء

أحمد مدياني

كشفت مصادر مقربة من والي جهة طنجة تطوان الحسيمة مند العام 2014، محمد اليعقوبي، أن الأخير تم تعيينه يوم أمس الخميس، والياً على جهة الرباط سلا القنيطرة، عوضاً لمحمد مهيدية الذي كان ولياً للجهة ذاتها منذ العام 2017. وحسب المعطيات التي حصل عليها "تيل كيل"، فمهيدية نقل بدوره إلى الشمال لتعويض اليعقوبي.

وفي سياق التعيينات الجديدة للولاة، عين رئيس الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي منذ العام 2005، سعيد أحميدوش واليا على جهة الدار البيضاء سطات، خلفا للوالي عبد الكبير زهود الذي شغل المنصب منذ شهر يونيو من العام 2017.

كما أن هناك حديثاً عن تغييرات جديدة في مراكز الولاة حسب ما حصل عليه "تيل كيل عربي" من معطيات، همت جهات بني ملال وميدلت والعيون.

والي الرباط الجديد محمد اليعقوبي تخرج مهندس دولة من المدرسة الحسنية للاشغال العمومية، وبدأ حياته المهنية في شتنبر من العام 1992 كمدير عمليات في ميناء أكادير التجاري، حيث أصبح مديرا عاما بعد ذلك. وتم تعيينه في يونيو 2002 رئيسا لمركز الاستثمار الإقليمي (CRI) لجهة دكالة عبدة، ثم رئيسا لـ"IRC" في طنجة. وسبق أن عين اليعقوبي عاملا لعمالة المضيق الفنيدق-في يونيو 2005، ثم عاملا لعمالة تطوان في عام 2010، وهو المنصب الذي شغله حتى تعيينه في يناير 2014 واليا على جهة طنجة تطوان.

أما محمد مهيدية، الذي سينتقل إلى جهة طنجة تطوان الحسيمة، قادما إليها من جهة الرباط سلا القنيطرة، فبعد دراسته في المدرسة الوطنية للمناجم في دواي بفرنسا والمعهد العالي للإسمنت المسلح في مرسيليا، بدأ حياته المهنية في وزارة التجهيز، حيث شغل العديد من مناصب المسؤولية، بما في ذلك مدير عام الأشغال العمومية، ثم انتقل بعد ذلك ليشغل منصب عامل بني ملال، ثم مديرا لجمعية تنمية سلا الجديدة.

وفي دجنبر 2002، عين الملك مهيدية عاملا على عمال الصخيرات تمارة، ثم واليا على جهة تازة الحسيمة تاونات في أبريل من العام 2007. ثم عين واليا على مراكش تانسيفت الحوز في مارس 2010، وبعد ذلك عين واليا على الجهة الشرقية عام 2012، وفي يونيو 2017 ، تم تعيينه واليا على جهة الرباط سلا القنيطرة.

والي الدار البيضاء الجديد سعيد أحمدوش كان مديراً الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي منذ عام 2005، وهو مهندس متخصص في التأمين.