تقرير أمني حذر منذ 2014 من انفجار ميناء بيروت

وكالات

كشف محافظ بيروت مروان عبود, اليوم الأربعاء, عن وجود "تقرير أمني منذ 2014 يحذر من حصول انفجار في بيروت", حسب وسائل الاعلام المحلية.

ونقل موقع قناة "ال بي سي " اللبنانية, عن المحافظ, قوله إن "المواد هي مواد شديدة الانفجار محجوزة من قبل القضاء وموضوعة بطريقة لا تراعي السلامة العامة".

وأضاف: "خسرنا 10 عناصر من فوج إطفاء بيروت وحجم الأضرار يتراوح بين 3 و5 مليارات دولار وربما أكثر والمئات من أهالي بيروت أصبحوا من دون سكن".

من جهته ,قال مدير مرفأ بيروت,حسن قريطم, إن إدارة المنشأة كانت على علم "بوجود مواد خطيرة في المرفأ لكن لم تتوقع أنها ستكون بهذه الخطورة", مضيفا ان "الجمارك والأمن العام أرسلوا خطابات لإزالة المواد الخطرة من المرفأ، لكنهم لم يتلقوا ردا على مدار 6 سنوات".

وتقول مصادر إخبارية محلية , إن الانفجار نجم عن حاوية داخل المرفأ, كانت تحتوي على مئات الأطنان من مادة نترات الأمونيوم, وكانت هناك منذ عام 2014, ولا يزال وجودها في المرفأ محل جدل قضائي.

وشهد مرفأ بيروت انفجارا ضخما مساء الأمس , أدى إلى مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة 4 آلاف آخرين.

كما ناشد رئيس الحكومة اللبناني حسان دياب, أمس, "الدول الصديقة بتقديم يد العون" للبنان, قائلا: "أتوجه بنداء للدول الشقيقة والصديقة للوقوف بجانب لبنان".