تكريما لروح العاملة الزراعية غزلان.. تفاصيل تكفل جامعة أمريكية بتدريس تلميذة من قريتها

أحمد مدياني

أثمرة حملة وطنية ودولية، أطلقتها "مجموعة شابات من أجل الديمقراطية، في إثارة الانتباه للأوضاع التي تعاني منها العاملات الزراعيات، خاصة الصغيرات منهن.

هذه الحملة وحسب ما توصل به "تيلكيل عربي"، دفعت جامعة أمريكية للتكفل بدراسة تلميذة، تكريما لروح التلميذة والعاملة الزرعاية غزلان، التي فقدت حياتها، قبل أكثر من شهر، في حادثة سير وهي في طريقها للعمل بأحد الحقول نواحي دوار "زاوية أكلو".

وكشف المنسقة الوطنية للمجموعة في تصريح ل"تيلكيل عربي"، اليوم الثلاثاء، أن هذه المنحة التي تقتصر على الموسم الدراسي الحالي، بل ستستفيد منها كل سنة تلميذة من منطقة دوار "زاوية أكلو".

جامعة "Hoft institute"، هي من سوف تتتكفل بالمنحة الدراسية للتلميذة لمدة سنة (لتعلم اللغة الإنجليزية)، بولاية تكساس، وكان هذا حلم الفقيدة غزلان، حسب ما صرحت به عائلتها لمجموعة شابات من أجل الديمقراطية.

وقدمت الشتواني في حديثها ل"تيلكيل عربي" تفاصيل إضافية، بالقول: "المنحة تشمل مصاريف التسجيل والدراسة وبعد السفر إلى أمريكا سوف تشمل أيضا مصاريف الإقامة كاملة".

وعن موعد سفر التلميذة إلى تكساس، أوضحت المتحدثة ذاتها، أنه "بالنظر إلى صعوبة التنقل عبر المطارات بسبب استمرار جائحة (كورونا)، سوف تستفيد التلميذة من الدروس عن بعد".

وأضافت: "اليوم عندنا موعد مع المسؤولين في الجامعة لإنهاء التفاصيل التقنية".

وشددت المنسقة الوطنية لشابات من أجل الديمقراطية، على أن هذه المبادرة مدنية صرفة، وأشارت في هذا الصدد إلى محاولتهن في وقت سابق تنفيذ هذا المشروع عبر السفارة الأمريكية في المغرب، لكن رغم مراسلتها لم تتفاعل مع المبادرة، تقول الشتواني.