تواطؤ رشوة وعمولات مشبوهة.. "1XBET" وراء فضيحة جديدة بكوت ديفوار

تيل كيل عربي

لازال الجدل يلاحق أنشطة شركة الرهان الرياضي الروسية "1xbet"، رغم توقيف نشاطها رسميا في مارس الجاري بكوت ديفوار، كما كشفت سابقاً صحيفة"enquetemedia" في تحقيق لها.

وحسب المصدر ذاته، فإن وقف نشاط الشركة الروسية، كان بقرار من اليانصيب الوطنية بكوت ديفوار، التي تُشرف على الرهانات الرياضية.

وسلط التحقيق الضوء على بعض المعاملات المُريبة بين "1xbet" ودرامان كوليبالي، المُدير العام لليانصيب الوطني بكوت ديفوار، قبل وقف نشاط الشركة بصفة نهائية بالبلد.

وأوضح المصدر ذاته، بأن شركة الرهان الرياضية حصلت على صفقة توسيع أنشطتها بكوت ديفوار عبر الإنترنيت، دون المرور عبر مناقصة.

وعاد التحقيق لتسليط الضوء على الأموال التي صرفتها الشركة دائما بكوت ديفوار خلال فعاليات كأس أمم إفريقيا، حيث تحملت نفقة إيواء شخصيات عمومية بالكاميرون خلال مقامها بأبيدجان، بفيلات فخمة وراقية.

كما أشار التحقيق إلى أن رئيس اليانصيب الوطنية بكوت ديفوار، حصل على 300 مليون فرنك من الشركة الروسية، من أجل تمويل فريق لكرة القدم يملكه، قبل أن يثبت عدم وجود أي نادي لكرة القدم تحت إشرافه، ولا حتى وجود علامة الشركة بقمصان البلدة التي ينتمي إليها، وهو ما أعاد الشكوك بخصوص سبب كرم الشركة مع درامان كوليبالي، ومنحه لعمولة هامة.

وعن أسباب توقف نشاط "1xbet"، قال التحقيق إن "درامان كوليباني تمادى في مطالبه بعد أن  كان وراء تيسير دخول الشركة إلى بلاده رغم أنشطتها المشبوهة وغير القانونية، وطالب المسؤولين بمنحه فيلا ورفع نسبته من الصفقة، خلال اجتماع سابق في فبراير 2024، لكن رفض مطالبه دفعه إلى تعليق نشاط الشركة".