جمعيات بتزنيت تُراهن على جعل الثقافة قاطرة للتنمية المحلية

هادي معزوز

نظمت جمعية "actus positive"  بشراكة مع  "إسبوار تزنيت تايري ن تزوري"، ومنظمة "البلاندو"، وبدعم من المجلس الجماعي برنامج تكويني بعنوان atfalki  تحت شعار: "كيفاش نقدرو نخلقو فرص اقتصادية عن طريق الثقافة والفن." أيام 4 5 6 من الشهر الجاري.

ويتخلل البرنامج مجموعة من الورشات التكوينية، بهدف تطوير روح الابتكار لدى الشباب والفاعلين الفنيين والثقافيين بإقليم تزنيت، وذلك من خلال تمكين المستفيدين من تعزيز قدراتهم المقاولاتية من أجل خلق فرص اقتصادية عن طريق الفن والثقافة بصفة عامة.

هذا وسيستفيد المستهدفون من المشاركة في مخيمات تدريبية تسعى إلى التكوين المباشر في الابتكار والمقاولة الاجتماعية في المجال الثقافي، وجعلها وسيلة للنهوض بالمنطقة في المجالين الاقتصادي والثقافي.

 وفي نفس السياق، تحدث إلى "تيلكيل عربي"، زكي عبد الوهاب رئيس جمعية "ايري ن تزوري" حول برنامج atfalki  باعتباره "برنامجا يرتكز على ثلاثة محاور، الأول يرتبط بالتعريف العام للبرنامج وأهدافه على المدى القريب والمتوسط".

وأوضح المتحدث ذاته، أن "المحور الثاني اهتم بالقيام بجرد للرؤية العامة للمجال الثقافي بمدينة تزنيت من خلال الوقوف عند التحديات والإكراهات التي تواجه شباب المنطقة، وأخيرا توقف المحور الثالث على كيفية إيجاد حلول اقتصادية انطلاقا من المقاولة الفنية".