حسنية أكادير يصحح وضعيته القانونية.. هل كان النادي يشتغل ويتلقى الدعم خارج النصوص المؤطرة؟

إدريس التزارني

عقد فريق حسنية أكادير، أمس الثلاثاء، جمعه العام العادي وغير العادي الذي كان يعتزم تنظيمه في 15 فبراير الماضي، قبل أن يتم تأجيله لأسباب وصفت بـ"التنظيمية".

ووفق معطيات حصل عليها موقع "تيلكيل عربي"، "فقد تقرر عقب انتهاء برلمان النادي من أشغال الجمع العام، مصادقة الجمع غير العادي على نقط جدول الأعمال والتي من ضمنها ملائمة القانون الأساسي مع النظام الأساسي النموذجي للجمعيات الرياضية".

وأضاف مصدر الموقع: "اشتغل نادي حسنية قرابة 8 سنوات بنظام أساسي مخالف لما ورد في النظام النموذجي، مما جعل النادي يمنع من التوصل بالدعم الممنوح من طرف المجالس المنتخبة".

وتابع: "حسنية أكادير هو الفريق الوحيد الذي يتناقض قانونه الأساسي مع النظام الأساسي النموذجي المنصوص عليه في القانون 30.09، وهو الأمر الذي يدفعنا للتساؤل حول الاعتماد الممنوح من الوزارة الوصية على القطاع في ظل عدم ملاءمة قانونه الأساسي؟".

وتنص المادة 9 من القانون 30.09 المتعلق بالتربية البدنية والرياضة على ضرورة "مصادقة الوزارة الوصية وجوبا على الأنظمة الأساسية للجمعيات الرياضية، ولهذه الغاية يجب أن تتضمن هذه الأخيرة بنودا تهدف على الخصوص إلى تحقيق ضمان سير عمل الجمعية بطريقة ديمقراطية، والشفافية في التدبير الإداري والمالي، وتولي النساء والرجال على قدم المساواة مناصب في أجهزة إدارتها مع تحديد ذلك بنص تنظيمي".

وورد في قرار وزارة الشباب والرياضة رقم 1100.16، الصادر في 27 من جمادى الآخرة 1437 بتاريخ 6 أبريل 2016، ضرورة سن النظام الأساسي النموذجي للجمعيات الرياضية بناء على القانون رقم 30.09 المتعلق بالتربية البدنية والرياضة".

ويشترط المرسوم الحكومي رقم 2/10/628 المؤرخ بـ4 نونبر 2011 في فقرته الخامسة أن "يشتمل ملف طلب الاعتماد المقدم من طرف الجمعية الرياضية، على قانون أساسي للجمعية ملائم للقانون الأساسي النموذجي للجمعيات الصادر بقرار وزاري رقم 1100.16 صادر في 27 من جمادى الآخرة 1437/ 6 أبريل 2016".

وكانت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قد طالبت جميع أندية البطولة الاحترافية بالتعجيل بملاءمة قوانينها الأساسية مع القانون الأساسي النموذجي وهو ما دفع نادي حسنية أكادير إلى عقد جمعه العام في 14 أبريل سنة 2017، لتتم المصادقة على قانون مضمونه يتعارض مع القانون الأساسي النموذجي للجمعيات الرياضية علما أن المطابقة شرط أساسي للحصول على اعتماد الوزارة الوصية، الذي هو شرط للحصول على الدعم العمومي".

ينص القانون الأساسي النموذجي في فقرته الـ18 على أن "التصويت في الجمع العام العادي يتم بطريقة سرية أو عن طريق رفع اليد وفي حالة عدم الاتفاق يتم اللجوء للتصويت السري، كما أنه لا يقبل التصويت بالوكالة أو المراسلة".

وبالمقابل، ينص القانون الأساسي لنادي حسنية أكادير في مادته 18 على أن "التصويت داخل الجموع العامة يكون وجوبا بالتصويت السري في تناقض مع النظام الأساسي النموذجي".