حفيظ العلمي يتهم "كبار التجار" بإحداث البلبلة للتهرب من الضرائب

مولاي حفيظ العلمي / صورة: ياسين التومي
الشرقي الحرش

في أول تعليق له على الإضراب، الذي خاضه التجار الصغار في عدد من مدن المملكة الخميس قال مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، في مجلس النواب، إن "ما حدت بلبلة بتدخل من بعض الناس اللي مباغيينش يخلصو الضريبة".

وجدد العلمي التأكيد على أن التاجر الصغير غير معني بالفوترة الإلكترونية، وكذا نظام التعريف الموحد للمقاولة.

واتهم مولاي حفيظ العلمي بعض "كبار التجار" بدفع التجار الصغير لخوض الاضراب، وذلك بمطالبتهم بالإدلاء بالتعريف الموحد للمقاولة من أجل ابرام البيع.

وطالب المسؤول الحكومي البرلمانيين بالوضوح، معتبرا أن الضجة التي أثيرت بشأن التجار الصغار مفتعلة.

وكانت المديرية العامة للضرائب قد أصدرت يوم الخميس الماضي مذكرة توضيحية بشأن المقتضيات المتعلقة برقم التعريف الموحد للمقاولة.

وأوضحت المذكرة، التي يتوفر موقع "تيل كيل عربي" على نسخة منها، أن حصول البائع على رقم التعريف الموحد للزبون ليس إلزاميا، مشيرة إلى أن تحرير الفاتورة أو الوثيقة التي تقوم مقامها التزاما يقع على كل بائع يمسك محاسبة. وبالمقابل تعتبر حقا من حقوق الزبناء.

وأشارت المذكرة أن امتناع الزبون عن تقديم رقم التعريف الموحد أو الإدلاء به للبائع، يبقى أمرا اختياريا يتصرف في شأنه وفق ما تقتضيه مصلحته، مبرزة أن المقتضيات الجبائية لا تلزم اطلاقا البائع بالحصول على رقم التعريف الموحد للمقاولة الخاص بزبونه كشرط لإنجاز عملية البيع.