حكاية السماد المغربي الذي قوى الرئيس بوهاري وغذى نيجيريا

تيل كيل عربي

دافع الرئيس النيجيري محمد بوهاري عن حصيلة حكومته الاقتصادية، معتبرا أن نيجيريا حققت ثورة فلاحية كبيرة، تجلت في تحقيق شبه اكتفاء ذاتي من إنتاج الأرز، كما أنها صارت تصدر الذرة إلى الخارج.

وقال الرئيس النيجيري، في حوار مع قناة "ذيز داي" المحلية، إن هذا الإنجاز الفلاحي تحقق بفضل الشراكة مع المغرب، وتوفير السماد للفلاحين الصغار، والمساعدة في استصلاح الأراضي وتقوية الإنتاج.

وشهدت العلاقات المغربية النيجيرية انعطافة غير مسبوقة منذ تولي الرئيس الحالي بوهاري الحكم، وتشهد العلاقات بين البلدين أوجها في التعاون بين المتب الشريف للفوسفاط والحكومة النيجيرية، إضافة إلى وجود مشروع نقل الغاز من نيجيريا إلى المغرب مرورا بدول الساحل.

الرئيس النيجيري دافع عن إنجازه الفلاحي بفضل الشراكة المغربية في مجال استصلاح الأراضي وإنتاج السماد الفلاحي انطلاقا من الفوسفاط المغربي، وقال إنه من غير المعقول أن يشتري بلد مثل نيجريا غذاءه من الخارج.

وقبل أشهر، كانت التايلاند اتهمت نيجريا بالتسبب في إفلاس سبع مزارع للأرز، كانت تصدر كل محصولها إلى البلد الإفريقي الذي يزيد عدد سكانه عن 100 مليون نسمة، ويعتبر أحد أكبر الأسواق الاستهلاكية في القارة السمراء.

وكانت نيجريا قد أعلنت، شهر دجنبر المنصرم، أنها تمكنت من إنتاج 90 في المائة من حاجياتها من الأرز، وأنها باتت تصدر الذرة إلى الدول الإفريقية المجاورة.