رسميا.. CGEM يصادق على ترشيح الثنائي لعلج والتازي لخلافة مزوار

©Yassintoumi
المصطفى أزوكاح

أعلن محمد البشيري، الرئيس المؤقت للاتحاد العام لمقاولات، اليوم الثلاثاء، عن تكريس شكيب لعلج والمهدي التازي، رسميا، ثنائيا وحيدا لخوض الانتخابات الرئاسية للمنظمة التي تمثل مصالح رجال الأعمال.

وقال البشيري، اليوم في ندوة صحفية بالدار البيضاء، إن مجلس إدارة الاتحاد العام لمقاولات المغرب أقر أمس ملف ترشيح الثنائي لاستيفائه جميع الشروط المطلوبة في القانون الداخلي للمنظمة.

ويشترط من أجل الترشح لرئاسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب الحصول على توقيع داعم للترشح من 100 عضو بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، يكونون مؤدين لمساهماتهم ومنتمين على الأقل لثلاثة من الفروع الجهوية للاتحاد. ولايتم قبول أي ملف ترشيح إذا لم يتم احترام هذا الشرط.

وأكد البشيري أن الثنائي الذي قبل ترشيحه سيبدأ حملته الانتخابية، اعتبارا من اليوم الثلاثاء 17 دجنبر في انتظار الجمع العام الانتخابي، الذي سيعقد يوم 22 يناير المقبل بالدار البيضاء.

 وشكيب لعلج رجل أعمال، عضو بالاتحاد العام لمقاولات المغرب منذ ست سنوات، وهو رئيس فيدرالية المطاحن، ورئيس الفيدرلية البيمهنية لأنشطة الحبوب، ورئيس "تجارة 2020"، ورئيس فيدرلية الموزعين والتجارة، بينما يرأس المهدي التازي  شركة التأمين "Beassur" بعدما كان في السابق رئسيا لشركة "سهام" للتأمينات.

وعندما سأله  "تيلكيل عربي" البشيري حول عدم وجود منافسين للثنائي في الانتخابات الرئاسية المقبلة، أكد أنهم ملزمون بواجب الحياد وعدم إبداء آراء حول الترشيحات، غير أنه شدد على أن هناك حاجة لأن يكون الاتحاد العام لمقاولات المغرب موحدا في المستقبل، بالنظر للرهانات الاقتصادية المطروحة على البلد.

وكان حكيم عبد المومن ويوسف محيي، عبرا عن نيتها في الترشح لرئاسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، قبل أن ينسحب عبد المومن ويحذو محيي حذوه بعد ذلك.

أكد شكيب لعلج، في تصريح للصحافة، عند وضعه الترشيحه بمعية المهدي التازي الذي سيتولى منصب نائب الرئيس في حال تكريسهما في انتخابات يناير، على حصولهما على دعم الجهات والفيدراليات و70 في المائة من المقاولات الصغيرة والمتوسطة.

وشدد على أنهما يهدفان إلى جعل الاتحاد العام لمقاولات المغرب مؤسسة مواطنة وموحدة من أجل الدفاع عن مصالح المقاولات، مشددا على أن الاقتصاد المغربي في حاجة إلى الثقة والنضج.

من جانبه، ذهب المهدي التازي، إلى أنهما يتطلعها إلى أن يكون ترشحهما عاكسا للإجماع، مؤكدا أنهما واثقان بالإتيان بقيمة مضافة للمقاولة في سياق اقتصادي خاص.

ويتولى محمد البشيري مؤقتا رئاسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، بعد استقالة صلاح الدين مزوار، في انتظار نتائج انتخابات يناير المقبل.

وشدد محمد احديد، رئيس لجنة الجباية بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، على أن المنظمة لم تتأثر في الشهرين الأخيرين بالوضع الناجم عن استقالة صلاح الدين مزوار، محيلا على قانون مالية العام المقبل، حيث أكد على أنه تم تبني ثمانية من عشرة مقترحات تقدم بها الاتحاد، مشيرا في الوقت نفسه، إلى استقبال الاتحاد لوزيري الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة والداخلية، حيث اعتبر أن اللقاء كان إيجابيا بالنسبة للمقاولة، خاصة بعد الإعلان عن المراكز الجهوية للاستثمار في حلتها الجديدة.