زيلينسكي: أريد معرفة ماذا يريد بوتين وموعدا "واضحا" لانضمام أوكرانيا إلى الناتو

تيل كيل عربي

عرض الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أمس السبت، لقاء نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، بهدف منع أي غزو روسي لبلاده.

وقال زيلينسكي خلال مؤتمر ميونيخ للأمن: "لا أعرف ما الذي يريده الرئيس الروسي. لهذا السبب، أقترح لقاءه".

وطالب الرئيس الأوكراني بإطار زمني "واضح" لانضمام بلاده إلى حلف الناتو، في ظل تزايد المخاوف من غزو محتمل لبلاده من قبل روسيا، التي ترفض بشدة انضمام كييف إلى التحالف العسكري الغربي، وتطالب بضمانات خطية بعدم السماح لها بذلك، فضلا عن سحب الحلف الذي تقوده واشنطن قواته المنتشرة في شرق أوروبا إلى المواقع التي كان يتواجد فيها قبل عقود.

وتساءل زيلينسكي: "ما الذي يمكننا القيام به؟ يمكننا دعم أوكرانيا وقدراتها الدفاعية بقوة، عبر تقديم جداول زمنية واضحة وعملية لانضوائها في الحلف"، مشددا على أن أوكرانيا "درع" أوروبا في وجه الجيش الروسي، وبالتالي تستحق دعما دوليا أكبر.

وتابع: "على مدى ثماني سنوات، كانت أوكرانيا درعا. على مدى ثماني سنوات، كانت أوكرانيا تصد جيشا يعد بين الأكبر في العالم"، في إشارة إلى النزاع بين كييف والانفصاليين المدعومين من موسكو في الشرق.

كما دعا الرئيس الأوكراني القوى الغربية للتخلي عن سياسة "مهادنة" موسكو، فيما تتصاعد المخاوف من احتمال غزو روسيا لبلاده: "تلقت أوكرانيا ضمانات أمنية للتخلي عن ثالث أكبر ترسانة نووية في العالم. لا نملك أسلحة.. لكن لدينا الحق في المطالبة بتغيير سياسة المهادنة إلى أخرى تضمن الأمن والسلام".