"سانلام" الجنوب إفريقية ترد على تصريحات عثمان بنجلون المنتقدة لحفيظ العلمي

المصطفى أزوكاح

أثارت انتقادات عثمان بنجلون، رئيس البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا، عملية بيع مجموعة "سهام فينانسللمجموعة الجنوب إفريقية "سانلام"، توضيحات من هاته الأخيرة، التي عبرت عن ثقتها في قوة وديمومة شراكتها مع مجموعة "سهام".

جاء رد فعل "سانلام"، بعدما انتقد عثمان بنجلون، أول أمس الثلاثاء، وزير الصناعة والتجارة والاستثمارات والاقتصاد الرقمي، حفيظ العلمي، بسبب بيع شركة "سهام" المتخصصة في التأمينات لمستثمرين من جنوب إفريقيا، مقابل 1,05 مليار دولار.

وعبر عثمان بنجلون عن عدم رضاه عن تفويت تلك الشركة التي كانت مملوكة لوزير الصناعة والتجارة والاستثمارات والاقتصاد الرقمي، حفيظ العلمي، لمستثمرين من جنوب إفريقيا، معتبرا أن هذا البلد الإفريقي يعادي الوحدة الترابية للمملكة.

وقال "لا يمكن أن نغير مسار الأمور اليوم، لكن قد تتغير الأمور مع الوقت"، موضحا "في التاريخ تتغير الأحزاب ورؤساء الدول والآراء، ويمكن أن تعترف جنوب إفريقيا في يوم من الأيام بسيادة المغرب على الصحراء، حينذاك سنصفق لأن تبقى سهام للتأمينات جنوب إفريقية. وفي انتظار أن يحدث ذلك، لا يحظون بدعمنا".

وعلقت مجموعة "سانلام" على ما جاء على لسان بنجلون، قائلة إنها "أخذت علما بمقالات تعكس تصريحات السيد عثمان بنجلون حول شراء سهام من قبل سانلام".

وأضافت بأن لها الثقة في قوة وديمومة شراكتها مع "سهام"، والتي انظلفت في بداية 2016، مشيرة إلى أن "مجلس إدارة سهام فينانس، وسانام (شريك سانلام بالمغرب) واللجنة التنفيذية والعاملين، يدعمون الشراكة وجهودنا الهادفة إلى بناء مجموعة إفريقية في مجال التأمينات".