"ساوند إنرجي" المستغلة لحقل الغاز بتندرارة تبيع 51 في المائة من رأسمالها

تيل كيل عربي

أعلنت شركة "ساوند إنرجي" البريطانية، الحاصلة على رخص استغلال حقل "تندرارة" الغازي، عن بيعها جزءا من رأسمالها لصالح شركة بريطانية ثانية، بمبلغ وصل إلى 112 مليون دولار.

وأعلنت "ساوند إنرجي"، اليوم الاثنين 11 نونبر، أنها توصلت إلى اتفاق أولي مع المشتري المحتمل لحصة 51 في المائة من رأسمال فرعها المشتغل على استخراج الغاز الطبيعي شرق المملكة.

وحسب الشركة البريطانية، التي رفضت الكشف عن اسم الشركة البريطانية التي جرى الاتفاق معها على اقتناء حصة 51 في المائة بمبلغ 112,8 مليون دولار، فإن 23 شركة تعمل في مجال التنقيب واستخراج الغاز تقدمت بعروض لشراء حصة "ساوند إنرجي"، وأن طلب العروض رسا على شركة بريطانية.

وتستحوذ "ساوند إنرجي" على نسبة 47,5 في المائة، بينما يمتلك شريكها "تيكسان شامبلورغر" نسبة 27,5 في المائة، من حقوق استغلال حقل "تندرارة"، بينما يمتلك المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن نسبة 25 في المائة.

وقالت ساوند وقالت ساوند نرجي إن المشتري الجديد لحصة 51 في المائة، أمامه مدة زمنية إلى غاية 14 فبراير المقبل لإنهاء عملية الشراء، وأنها ستحتفظ بعدها بنسبة 23 في المائة من حقوق استغلال حقول "تندرارة".

وخلال شهر ماي المنصرم أعلنت الشركة البريطانية أن توقعات حجم الغاز الطبيعي في حقل تندرارة تناهز خمسة مليارات متر مكعب

وأكد حينها المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أن المغرب سيشرع فعليا في إنتاج الغاز الطبيعي في أفق العام 2022، بعدما أظهرت أعمال التنقيب التي قامت بها "ساوند إنرجي" وجود مخزون قابل للاستغلال التجاري وللتسويق.