صافع البرلماني: سب والدتي المتوفية وأعتذر منه مجددا وعلينا إعطاء المثال في الأخلاق

محمد فرنان

قدّم يوسف أبطوي، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الإستقلال، اعتذاره عن الصفعة التي وجهها إلى وجه عضو الفريق الاستقلالي منصف الطوب، خلال أشغال اللجنة التحضيرية للمؤتمر العام الثامن عشر للحزب، الذي انعقد السبت المنصرم ببوزنيقة.

وقال يوسف أبطوي، في مقطع فيديو، نشره على صفحته الرسمية، صباح اليوم الإثنين، "انعقد المجلس الوطني للحزب في جو مشحون، ما وقع، فبعد تقديم الأمين العام نزار بركة لعبد الجبار الراشدي، مقترحا لرئاسة اللجنة التحضيرية، تفاجأنا بمرشح ثاني، وهو أشرف أبرون، حينها وقعت بعض المشاحنات".

وتابع: "أبرون شدّد على أنه لا يمكن أن يمر الراشدي بهذه السهولة، نحن حزب نؤمن بالديمقراطية، ولي الحق في الترشح، تدخلت قيادات في اللجنة التنفيذية وعلى رأسهم حمدي ولد الرشيد، لإقناع أبرون أن يتنازل، وبعدها تدخل أمين سعود باعتباره منسقا للجهة". 

وذكر أنه "بدوري، ذهبت عند أشرف أبرون لأقنعة بالتنازل، إذ أتفاجأ بمنصف الطوب، يتهجم على المنصة، ويسبُ أشرف أبرون، تدخلت، على أساس تهدئة منصف الطوب، وقلت له "الله اهديك غا بشوية، خصنا نجحو هاذ المحطة". وأنا أتحدث معه، وهو يجذبني إليه، نزلت عنده".

وأورد، "قال لي: "أنتوما لي مور هاذشي"، لم أفهم المقصود من هذا الكلام، وشرّع في قول كلام نابي، وسب والدتي المتوفية، فكانت ردة فعل لا إرادية، ولا أقبلها عن نفسي، وليس من شيمي وقيمي، تربيت في حزب الاستقلال، ولم يصدر مني أي سلوك يحط بكرامة الآخر". 

وحول الصفعة، لفت إلى أنها "ردة الفعل كانت غير إرادية، واليوم أعتذر لمنصف الطوب، مجددا، واعتذرت له في المجلس الوطني وأمام الجميع، وتعانقنا وتسامحنا، لكن للأسف توجد أيادي خفية، ربما تقصدني بسبب مواقفي السياسية داخل اللجنة التنفيذية، وقد أشرح ذلك في فيديوهات مقبلة، منها أسباب تأخير المؤتمر سنتين ونصف". 

وأفاد أنه "أجدد اعتذاري لمنصف الطوب، ولعائلته الصغيرة والكبيرة، وللمغاربة، و(هاذشي ما شي) من أخلاق السياسيين، ولكي أختم هذا الفدييو، نحن كسياسين واجب علينا أن نكون عند ثقة الملك محمد السادس وإرادة الشعب المغربي، وأن نعطي المثال في الأخلاق، أعتذر".