فرع نقابة الصحافة بالرباط يدين اعتداء حارس أمن فرنسي على صحافي بمعرض الكتاب

محمد فرنان

أعلن فرع الرباط للنقابة الوطنية للصحافة المغربية عن توصله  بشكاية من الزميل محمد الشنتوف الحامل للبطاقة المهنية رقم 10368، والتي تفيد تعرضه يوم السبت 11 ماي 2024، بالمعرض الدولي للكتاب لاعتداء جسدي من طرف حارسي أمن، واحد مغربي والثاني فرنسي.

وذكر الفرع في بلاغ توصل "تيلكيل عربي" بنُسخة منه،أن الزميل الشنتوف كان في مهمة لتغطية فعالية المعرض الدولي للنشر والكتاب لفائدة المؤسسة التي يشتغل لصالحها.

وأكد المصدر ذاته، عن "تضامنه المبدئي مع الزميل الشنتوف لما تعرض له من تعنيف مادي ومعنوي".

واستنكرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية بفرع الرباط "تنامي هذه السلوكات التي تستهدف الصحافيات والصحافيين خلال أداء واجبهم المهني، ويعتبره سلوكا يندرج ضمن ممارسة العنف المادي والمعنوي المرفوض في حق الصحفيين أثناء أداء واجبهم المهني، ويمس حرية الرأي والتعبير والحق في الحصول على المعلومة".

وطالبت كل "المؤسسات التي تستعين بجهاز الأمن الخاص إلى تحمل مسؤولياتها في العلاقة مع الصحفيات والصحافيين، وأنه لا يمكن بأي وجه من الوجوه أن تتنصل من مسؤولياتها في تظاهرات تحمل صفتها، وعليها التقيد بإعطاء تعليماتها الصارمة لرجال الأمن الخاص إلى تيسير مأمورية الصحافيين في أداء مهامهم المهنية، بدل التضييق عليهم والدخول معهم في مناوشات تنعكس سلبا على حق المواطنات والمواطنين في المعلومة والاخبار".

الاطلاع على المزيد: 

الصحفي الشنتوف: تعرضت لاعتداء وتعنيف بالمعرض الدولي للكتاب