إشادة بمجهودات وهبي وكشف للخطط المستقبلية.. أول بلاغ لـ"البام" بالقيادة الثلاثية

بشرى الردادي

انعقد، يوم أمس الاثنين 19 فبراير 2024، بالرباط، الاجتماع العادي للمكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، برئاسة القيادة الجماعية للأمانة العامة للحزب، وحضور عضوات وأعضاء المكتب السياسي بالصفة، لمناقشة عدد من مستجدات الساحة السياسية الوطنية، وأمور تنظيمية داخلية.

وحسب بلاغ "البام"، أشادت فاطمة الزهراء المنصوري، منسقة القيادة الجماعية للأمانة العامة للحزب، في مستهل هذا الاجتماع، بـ"الأجواء الإيجابية التي مر فيها المؤتمر الوطني الخامس"، مذكرة بما جاء في برقية التهنئة التي وجهها الملك محمد السادس إليها؛ حيث هنأ عاهل البلاد الحزب بـ"نجاح أشغال المؤتمر، وما انتهى إليه من صيغة تهدف إلى إرساء حكامة تنظيمية، وإلى أداء الأدوار المخولة، دستوريا، للأحزاب السياسية، بشكل متجدد، وإلى ترسيخ مكانته ضمن الأحزاب الجادة المنخرطة في المشروع الديمقراطي والتنموي الوطني".

و"بخصوص ملف التشغيل، وانخراطا من الحزب في الأوراش الاجتماعية التي تعرفها المملكة"، يضيف البلاغ، أعاد المكتب السياسي "التأكيد على أن التشغيل يبقى في مقدمة انتظارات عموم المغاربة"، مؤكدا أن الحزب "سيواصل عمله، من موقعه داخل الأغلبية الحكومية، على إيجاد حلول ناجعة ومبتكرة وواقعية لمعالجة هذا الملف".

وإذ "يسجل المكتب السياسي الحصيلة الإيجابية لخلق مناصب الشغل المأجور، الذي عرف تقدما غير مسبوق، سنة 2023، بخلق 588 ألف منصب شغل، مقابل متوسط 130 ألف شغل، خلال السنوات الأخيرة"، فإن الحزب "سيتعبأ لمعالجة إشكالية البطالة الناتجة عن الظروف المناخية، وبالخصوص، العمل غير المأجور في العالم القروي"، حسب المصدر نفسه.

وإثر ذلك، قدمت القيادة الجماعية للأمانة العامة حصيلة المؤتمر الوطني الخامس للحزب؛ حيث اعتبرته "مؤتمرا ناجحا بكل المقاييس، من خلال اعتماده ورقة سياسية مؤطرة للعمل السياسي والحزبي، والخروج بصيغة جديدة من الحكامة الحزبية، كنموذج استثنائي داخل الحياة السياسية الوطنية".

كما "قدمت الحصيلة التواصلية، والتي تميزت بمواكبة هامة لأشغال المؤتمر الوطني، من قبل نساء ورجال الإعلام؛ وهو ما يعكس أهمية النقاش السياسي بالمغرب".

وسجل البلاغ أن القيادة الجماعية للأمانة العامة "أشادت بما قام به الأمين العام السابق، عبد اللطيف وهبي، في تقوية والحفاظ على إشعاع الحزب".

وتابع البلاغ أنه تم، أيضا، "تقديم مشروع خارطة الطريق السياسية، ومشروع إحداث لجنة تشتغل على ميثاق الأخلاقيات، بشكل يتماشى والرسالة الملكية بمناسبة الذكرى الـ60 لتأسيس البرلمان المغربي؛ حيث دعا الملك إلى ضرورة تخليق العمل السياسي والحزبي بالمغرب".

وفي هذا الصدد، "تم تكليف عضوة المكتب السياسي، قلوب فيطح، بتنسيق عمل هذه اللجنة، على أن تقوم بعقد لقاءات تشاورية داخلية، لإعداد مشروع هذا الميثاق".

وأضاف المصدر ذاته أن "القيادة الجماعية للأمانة العامة قدمت مشروع ورقة تنظيمية للحزب، إضافة إلى مشروع التقرير المالي، ومشروع ميزانية الحزب. كما صادق المكتب السياسي، بالإجماع، على مقترح القيادة الجماعية، بتكليف سمير كودار بقطب التنظيم".

وتم، كذلك، على هامش هذا الاجتماع، "تسليم المهام بين الأمين العام السابق، عبد اللطيف وهبي، ومنسقة القيادة الجماعية للأمانة العامة، فاطمة الزهراء المنصوري، بحضور عضوي القيادة الجماعية، محمد المهدي بنسعيد، وصلاح الدين أبو الغالي"، حسب بلاغ حزب "الجرار".