في اليوم العالمي لأصحاب اليد اليسرى.. أقلية أثرت في تاريخ البشرية

بالاشتراك معDW

يحتفل العالم في 13 غشت باليوم العالمي للُعسر. ورغم النظرة السلبية القديمة التي زادت مصاعب حياة هذه الأقلية التي لا تشكل سوى 10 بالمائة من سكان العالم، إلا أنها مزدانة بمشاهير العالم في الفن والسياسة والعلوم.

محمد علي كلاي

سواء كان الأمر باليمين أم اليسار، فقد كان الكثيرون ممن يتجرأون على منازلة الملاكم الأمريكي محمد علي يخشون لكماته المؤلمة. كان محمد علي كلاي الملاكم الأشهر على مر الزمن - الذي وافته المنية عام 2016- من العُسر، وبالتالي كانت لكماته التي يسددها بيساره هي الأكثر إيلاماً. فاز محمد علي بـ 56 من نزالاته الـ 61، أنهى 37 منها بالضربة القاضية.

مسعود أوزيل

نجم كرة القدم الألماني مسعود أوزيل من العُسر أيضاً. وحتى لو استخدم ذراعه اليمنى لإعطاء التعليمات، فإنه وقع عقود انضمامه إلى شالكه وفيردير بريمن وريال مدريد ومن ثم أرسنال الإنجليزي بيده اليسرى. ومن الرياضيين العُسر المشهورين في عالم الكرة توني كروس ويؤاخيم لوف وآرين روبين ولوكاس بودولوسكي والأسطورة بيليه.

رافائيل نادال

فاز لاعب التنس العالمي رافائيل نادال ببطولة غراند سلام 18 مرة، إنه "ملك الملاعب الرملية" وظاهرة فريدة في تاريخ التنس وحاضره. ورغم أنه يقضي متطلبات حياته اليومية، إلا أنه يسدد كراته السريعة بيسراه. وكان نادال يلعب التنس بذراعه الأيمن، بيد أنه تحول إلى اليد اليسرى وهو في عمر الطفولة. فقد أقنعه عمه توني بضرورة ذلك بعد أن لاحظ أنه اعتاد لعب كرة القدم طفلاً بساقه اليسرى.

رابط بين العسر والإبداع

استخدام اليد اليسرى ينتقل بالوراثة، فإذا كان أحد الوالدين – الأم بشكل خاص – أعسراً، فإن الطفل يصبح أعسراً هو الآخر. ويُولد أغلب العسر في الربيع أو بدايات الصيف، ويمكن أن يكون لأشعة الشمس أو معدل الفيتامينات دور في ذلك، كما يقول الأطباء. الكثير من العلماء يتحدثون عن ثمة رابط بين العسر والإبداع، فالكثير من العسر حققوا شهرة أكبر في الفنون والكتابة والعلوم، مثل ألبرت آينشتاين وبابلو بيكاسو.

أفضل عازف غيتار في العالم

على الرغم من محاولات والده العديدة لتخليصه من "الشيطان" أو "شيطان اليد اليسرى" تحديداً، إلا أن يسرى جيمي هندريكس جادت بأعذب الألحان وهو يعزف على غيتاره، على الرغم من أن جيمي كان يأكل ويكتب بيمينه. وكان جيمي أحد أول نجوم موسيقى الروك الذين أعادوا موضع أوتار الغيتارات المخصصة للعازفين بيمينهم.

طبّال فرقة "البيتلز"

السير ريتشارد ستاركي عازف طبول فرقة "البيتلز" الشهيرة أو كما يعرفه الكثيرون باسمه الفني "رينغو ستار" هو من العُسر أيضاً، لكنه كان يعزف على الطبول بيده اليمنى. فرقة الروك الغنائية البريطانية "البيتلز" تشكلت في ليفربول في عام 1960، وأصبحت أكبر الفرق الموسيقية نجاحاً وأشهرها في تاريخ الموسيقى الشعبية .

رؤساء الولايات المتحدة

أما في عالم السياسة فإن أغلب الرؤساء الأمريكيين من العُسر أيضاً، ومنهم باراك أوباما وبيل كلينتون وجورج بوش الأب ورونالد ريغن وجيرالد فورد وهاري ترومان وهربرت هوفر. وحاول بعض الخبراء تفسير ذلك في دراسات عديدة معقدة. وبغض النظر عن نتائجها فإنهم يؤكدون أن السبب الذي يدفع الأمريكيين لانتخاب أصحاب اليد اليسرى هو استعدادهم القوي في مهارات اللغة.

عبقرية السينما ومحب الموسيقى

مَنْ منا لم يُعجب بأفلامه الصامتة ذات الفكاهة الراقية والمغزى المنتقد العميق. في فيلمه "المتسكع" (عام 1916) المعروف أيضاً بتسمية أخرى هي "تشارلي موسيقار" يعزف تشارلي شابلن الكمان بيده اليسرى. وفي حياته الشخصية كان شابلن يعزف الكمان والتشيلو بيده اليسرى أيضاً. وجاء في بيان صحفي قديم يعود إلى عام 1918: " كل دقيقة بعيداً عن الأستوديو كان تشارلي يقضيها عازفاً على الكمان".

نجوم عالميون

النجم الأمريكي روبرت دي نيرو الذي يعد من أفضل الممثلين في تاريخ السينما الأمريكية من سلسلة المشاهير الذين يستخدمون يدهم اليسرى. وتطول اللائحة لتضم الممثلة والمنتجة الأسترالية نيكول كيدمان والممثل الأمريكي الراحل دون آدامز، والمطربة الأمريكية كريستال جايل، والممثل الأمريكي توم كروز.

10 بالمائة من سكان العالم

من يتأمل قواعد تناول الطعام وآلات المطبخ وآلات الحرفيين وأزرار أغلب الأجهزة الكهربائية وحتى المقص يبدو له لوهلة أن العالم لم يُخلق للعسر. ومعروف منذ القدم أن حياة العسر ليست بالسهل في هذا العالم، ففي بعض الثقافات يُنظر إليهم بنوع من السلبية. وهذا ما دفع ربما بتخصيص الثالث عشر من آب/ أغسطس من كل عام يوماً عالمياً للعسر، الذين تبلغ نسبتهم من 10 إلى 15 بالمئة من سكان العالم.

آثار تعود إلى مليون عام

أثبتت الأبحاث العلمية أن أول أثار لأشخاص عُسر تعود إلى مليون عام، حيث كشفت التنقيبات الأثرية عن أسلحة وأدوات كان يستخدمها أشخاص عُسر. ويوجد العسر في كل الثقافات، ونسبة الرجال منهم أكثر من النساء. ولم تتوصل الأبحاث حتى اليوم لأسباب اعتماد أشخاص آخرين على يدهم اليسرى بشكل رئيس، وآخرون على اليمنى.

نظرة سلبية

حتى ستينات القرن الماضي كان استخدام اليد اليسرى يعد في أوروبا مزية سلبية. وحتى اللغات مازالت تحمل سمات هذه النزعة، ففي الانجليزية مثلاً لمفردة right معنيان "صح" و"يمين"، والأمر نفسه في اللغة الألمانية ينطبق على كلمتي rechts وrichtig. ولذلك كانت توضع برامج للأطفال من أجل تقليل اعتمادهم على اليد اليسرى في الأكل والكتابة. لكن التربويين اليوم يؤكدون أنها يمكن أن تؤثر على تركيزهم وتتسبب في مشاكل نفسية.