في عام المقاطعة.. أخنوش يخسر مليار درهم..وبنجلون يربح مثلها

عزيز أخنوش وعثمان بنجلون
عبد الرحيم سموكني

كشف آخر ترتيب لأثرياء إفريقيا من المليارديرات تراجعا في ثروة المغربي عزيز أخنوش، مالك مجموعة "أكوا" بحوالي 100 مليون دولار مقارنة بالعام الماضي.

وكشف ترتيب "فوربس" الخاص بأثرياء القارة السمراء الخاص بالعام 2019، والصادر يوم أمس الأربعاء، عن تراجع مرتبة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية رتبة واحدة عن العام المنصرم، إذ حل في الرتبة 13 إفريقيا، بعدما كان في الرتبة 12 سنة 2018.

ووفق المجلة المتخصصة في شؤون المال والأعمال، فإن ثروة عزيز أخنوش تراجعت بمقدار مائة مليون دولار، إذ كانت تقدر في العام الماضي بـ2.2 مليار دولار، بينما سجلت سنة 2019 ما مجموعه 2.1 مليار دولار.

عكس أخنوش، تمكن الملياردير المغربي الثاني في اللائحة، وهو عثمان بنجلون، مالك البنك المغربي للتجارة الخارجية، من تحسين ثروته، فرغم بقائه في الرتبة 15 قاريا، إلا أن ثروته الصافية نمت بمائة مليون دولار، إذ كانت في العام الماضي، تقدر بـ1.6 مليار دولار، بينما نمت في العام 2019، وبلغت 1.7 مليار دولار.

وكانت ثروة أخنوش سجلت إلى غاية مارس 2018، 2.2 مليار دولار، وفق "فوربس" دائما، يشار إل أن حملة المقاطعة التي استهدفت منتوجات محطات أفريقيا للوقود، انطلقت في أبريل 2018، وهي المقاطعة التي استهدفت شركتين أخريتين، هما "مياه سيدي علي" و"حليب سنترال".

وعلى الصعيد الإفريقي احتل رجل الأعمال النيجيري أليكو دانغوت الرتبة الأولى في قائمة ميليارديرات إفريقيا للسنة الثامنة على التوالي بثروة تقدر بـ12.2 مليار دولار، بينما حل الجنوب إفريقي نيكي أوبنهيمر ثانيا بثروة تصل إلى 7.7 مليار دولار.