قيادة "البيجيدي" تناقش التعديل الحكومي..أفتاتي: يجب تقليص عدد الوزراء

الشرقي الحرش

تعقد الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، مساء اليوم الاثنين، اجتماعا هو الأول من نوعه، بعد دعوة الملك محمد السادس لرئيس الحكومة، سعد الدين العثماني لاقتراح تعديل حكومي "في أفق الدخول المقبل".

 ومن المرتقب أن يهيمن موضوع التعديل الحكومي على اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، حيث سيتم مناقشة تصور الحزب ورؤيته للتعديل المرتقب.

في هذا السياق، قال عبد العزيز أفتاتي، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، في اتصال مع "تيلكيل عربي"، إن "التعديل الحكومي المرتقب يجب أن يؤدي إلى تقليص عدد وزراء الحكومة، وتقوية موقع رئيس الحكومة، بما ينقلنا نحو الملكية البرلمانية".

 وأضاف "لا بد من تقليص عدد وزراء الحكومة، كما يجب الحرص على اختيار كفاءات عالية لتولي الحقائب الوزارية التي سيشملها التعديل".

من جهة أخرى، كشف مصدر مقرب من رئيس الحكومة في اتصال مع "تيلكيل عربي" أن رئيس الحكومة سيجتمع قريبا بزعماء أحزاب الأغلبية لمناقشة موضوع التعديل الحكومي المرتقب.

 وأرجع المصدر عدم عقد اجتماع زعماء الأغلبية لحد الساعة، إلى اختلاف أجندات رؤساء الأغلبية، مشيرا إلى أن الاجتماع سيعقد قريبا، لكن لم يتم الاتفاق على تاريخ انعقاده بعد.

وكان الملك محمد السادس قد طلب من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أن يقترح عليه شخصيات "لإغناء وتجديد مناصب المسؤولية الحكومية والإدارية بكفاءات وطنية عالية المستوى، وذلك على أساس الكفاءة والاستحقاق".