كأس العالم 2018.. هؤلاء أبرز النجوم الغائبين عن روسيا

صفاء بنعوشي

أربعة أيام فقط تفصل الجماهير عن انطلاق النسخة 21 لنهائيات كأس العالم، والتي ستقام بروسيا في الفترة الممتدة من 14 يونيو وإلى غاية 15 يوليوز المقبل.

البطولة الكروية وبمشاركة 32 منتخباً يمثلون القارات، ستعرف غياب مجموعة من النجوم، الذين تألقوا بشكل لافت خلال الموسم الرياضي المنصرم، إما بداعي الإصابة، ولاختيارات فنية، في حين حرم البعض من المشاركة الأخيرة بالعرس الكروي العالمي لفشل منتخباتهم في ضمان بطاقة العبور للمونديال.

غاريث بيل:

سيكون الجناح الويلزي الطائر غاريث بيل، أفضل لاعب في صفوف ريال مدريد لدى تتويجه بدوري أبطال أوروبا الشهر الماضي، والظهير البرازيلي داني الفيش والحارس الأسطوري الايطالي جانلويجي بوفون ابرز الغائبين عن مونديال روسيا 2018 وسط خيبة امل انصار اللعبة.

وكان المنتخب الويلزي احد اكتشافات كأس أوروبا 2016 عندما بلغ نصف النهائي وخسر امام البرتغال التي توجت بطلة لاحقا،بيد أن المجموعة فشلت في البناء على ذلك الانجاز واكتفى بالمركز الثالث في التصفيات المؤهلة إلى نسخة روسيا 2018.

جانلويجي بوفون:

كان يحلم باعتزال اللعب دوليا بعمر التاسعة والثلاثين بعد مشاركة سادسة قياسية في نهائيات كأس العالم لكن المنتخب الإيطالي فشل في تخطي الملحق ضد السويد ليغيب عن النهائيات للمرة الأولى منذ 60 عاما.

 يعتبر بوفون أسطورة في بلاده بعد ان خاض 175 مباراة دولية مع "الاتزوري" وقاده إلى اللقب العالمي عام 2006 في ألمانيا. وقال بوفون اثر فشل فريقه في التأهل وهو يبكي : "انأ آسف، ليس لأجلي بل لآجل كرة القدم لأننا فشلنا".

داني ألفيش:

لم يكن ينقص داني الفيش سوى اللقب العالمي لكي يضيفه غالى سجله المدهش من الألقاب، بيد أن الظهير البرازيلي (35 عاما) تعرض لإصابة بالغة في ركبته استدعت خضوعه لعملية جراحية ستبعده عن النهائيات التي كانت فرصته الأخيرة على الأرجح لخوض كأس العالم.

فوزي غلام:

من جانبه، فان ظهير نابولي الجزائري فوزي غلام فيجسد غيابه فشل المنتخب الإفريقية المرشحة للتأهل لاسيما بعد بلوغ منتخب بلاده الدور ثمن النهائي في النسخة الأخيرة في البرازيل، ووسط وجود كبير لمنتخبات إفريقيا الشمالية وهي مصر وتونس والمغرب في نسخة روسيا 2018.

الثنائي ليوناردو بونوتشي وجورجي تشيليني:

قلبا دفاع منتخب ايطاليا ليوناردو بونوتشي (31 عاما) وجورجي تشيليني (33 عاما) اللذان يجسدان الانضباط التكتيكي للكرة الايطالية، فلن تسنح لهما الفرصة في مواجهة اخطر مهاجمي العالم.

كان يمكن ان يكون احد نجوم مونديال 2018 لكنه تعرض لإصابة أليمة في ركبته ليندثر بالتالي حلم التونسي يوسف المساكني ابرز مهاجمي منتخب بلاده. ولم يتردد مدربه نبيل معلول بالقول عن غياب المساكني "بالنسبة إلى الكرة التونسية، هو بمثابة ميسي للأرجنتين ورونالدو للبرتغال.عندما لا يكون هنا يصبح الأمر مأساويا".

أرتور فيدال :

أما التشيلي ارتور فيدال (31 عاما) والبوسني ميراليم بيانيتش (28 عاما)، فلم يتمكنا من المساهمة في تأهل منتخبيهما إلى نهائيات كأس العالم روسيا 2018.

وكانت البوسنة نجحت في بلوغ نهائيات مونديال 2014 في البرازيل للمرة الأولى في تاريخها، في حين كانت تشيلي قاب قوسين أو ادني من إخراج البرازيل الدولة المضيفة قبل أربع سنوات ولم تخسر أمامها سوى بركلات الترجيح في ثمن النهائي، علما بان المنتخب الأميركي الجنوبي كان قد تغلب على اسبانيا حاملة اللقب 2-صفر في دور المجموعات.

 كريم بنزيمة:

أما بالنسبة إلى الفرنسي كريم بنزيمة، فان تتويجه بدوري أبطال أوروبا للمرة الرابعة في مسيرته، لم يغير أي شيء في خيارات مدرب فرنسا ديدييه ديشان الذي وصف عدم استدعاء مهاجم ريال مدريد بأنه ضرورة "لتوازن" الفريق.

وتسببت فضيحة أخلاقية لبنزيمة قبل سنتين تقريبا، في حرمانه من تمثيل "الديكة" بالمحافل الدولية، سواء خلال مباريات التصفيات، أو البطولة.

أريين روبن:

أما الجناح الهولندي المخضرم اريين روبن (33 عاما)، ففوت فرصة إمكانية الصعود الى منصة التتويج للمرة الثالثة تواليا بعد أن حل منتخب بلاده وصيفا عام 2010 وثالثا عام 2014.

وسيغيب المنتخب الهولندي للمرة الثانية عن بطولة كبيرة بعد عدم تأهله أيضا إلى كأس أوروبا قبل سنتين في فرنسا. وقد اعتزل روبن المباريات الدولية بعد فشل فريقه في التأهل.