"كتائب القسام" تعلن إطلاق 16 صاروخا من لبنان باتجاه إسرائيل

أ.ف.ب / تيلكيل

أعلنت "كتائب عز الدين القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، اليوم الاثنين، إطلاق 16 صاروخا من جنوب لبنان باتجاه شمال إسرائيل وجنوب مدينة حيفا، ردا على "مجازر الاحتلال وعدوانه على أهلنا في قطاع غزة".

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها حركة "حماس" استهداف محيط حيفا، انطلاقا من جنوب لبنان.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، أنه "تم، خلال الساعة الماضية، تحديد نحو 30 عملية إطلاق من لبنان باتجاه شمال إسرائيل"، مشيرا إلى أن قواته ترد بقصف مدفعي "على مصادر" إطلاق النيران.

وتشهد المنطقة الحدودية تبادلا للقصف، خصوصا بين حزب الله وإسرائيل، منذ أن شنت حركة "حماس"، في السابع من أكتوبر، هجوما غير مسبوق على إسرائيل التي ترد بقصف مركز على قطاع غزة المحاصر.

ويقصف حزب الله، يوميا، مواقع إسرائيلية حدودية، كما نفذت حركتا "حماس" و"الجهاد الإسلامي" الفلسطينيتان عمليات تسلل وإطلاق صواريخ عدة من لبنان. وترد إسرائيل بقصف على طول الشريط الحدودي.

وأسفر التصعيد عن مقتل 81 شخصا من الجانب اللبناني، بينهم 59 مقاتلا من "حزب الله"، و11 مدنيا، على الأقل، وفق حصيلة جمعتها وكالة "فرانس برس". فيما أحصى الجيش الإسرائيلي مقتل ستة عسكريين، على الأقل، ومدني.

وفي أول كلمة له، منذ اندلاع الحرب في غزة، حذر الأمين العام لـ"حزب الله"، حسن نصرالله، يوم الجمعة المنصرم، من حرب إقليمية واسعة، ما لم يتوقف الهجوم الإسرائيلي على غزة.

وأوضح أن تطور جبهة لبنان مرتبط "بمسار وتطور الأحداث في غزة"، مضيفا أن "كل الاحتمالات مفتوحة" على الجبهة اللبنانية؛ حيث وصف ما يجري في لبنان بأنه "مهم جدا، ولن يتم الاكتفاء به".

وفي قطاع غزة، بلغت حصيلة القصف الإسرائيلي العنيف 10022 قتيلا، بينهم أكثر من أربعة آلاف الأطفال، وفق ما أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة "حماس"، اليوم الاثنين، مشيرة إلى أن 292 فلسطينيا، على الأقل، قتلوا، ليل الأحد الاثنين فقط، جراء الغارات الإسرائيلية.