كلاسيكو الأرض.. "موقعة" كأس ملك إسبانيا تستنفر برشلونة وريال مدريد

صفاء بنعوشي

التأهل لنهائي كأس ملك إسبانيا ينطلق من ملعب "السانتياغو بيرنابيو"، شعار سيرفعه الثنائي ريال مدريد وبرشلونة، في المباراة التي ستجمعهما، مساء اليوم الأربعاء، لحساب إياب دور نصف النهائي.

التعادل الأخير بين رفاق ليونيل ميسي، ورجال سانتياغو سولاري، بذهاب نصف النهائي على أرضية "الكامب نو"،  فتح الباب على مصراعيه على جميع السيناريوهات الممكنة بين قطبي "الليغا".

صراع المدربين

يتواجه سانتياغو سولاري، مدرب ريال مدريد، للمرة الثانية في الشهر ذاته مع إرنستو فالفيردي، قائد "الكتلان" وصانع أفراح عشاق برشلونة، وهذه المرة بحثاً عن بطاقة التأهل إلى لقاء نهائي كأس ملك إسبانيا، المسابقة التي غاب عن منصة تتويجها "الميرنغي" خلال السنوات الخمس الأخيرة.

وازداد الضغط بشكل كبير على فالفيردي، مدرب برشلونة، صاحب الخبرة بملاعب أوروبا، خصوصاً وأن نتيجة التعادل في لقاء الذهاب جرت عليه انتقادات عديدة للجماهير، التي مازالت متشبثة بضرورة تكرار إنجاز المدرب لويس إنريكي وتحقيق الثلاثية.

مباراة اليوم ستكون بالنسبة إلى سولاري، المدرب الذي وضع فيه ريال مدريد الثقة بعد إقالة جولين لوبتيغي، بمثابة شهادة ميلاد جديدة للإسباني، الذي فرض شخصيته واختياراته فور وصوله لمقود القيادة.

صحيفة "ماركا"، المقربة من أسوار النادي الملكي، كشفت، صباح اليوم الأربعاء، أن سولاري استبعد أربعة لاعبين من قائمته الأساسية لقمة الكلاسيكو، ويتعلق الأمر بكل من إيسكو، والمغربي الأصل إبراهيم دياز، ثم كل من خيسوس فاييخو وماريانو.

أما عن فالفيردي، فلا مفاجآت بقائمته الأساسية، حيث حافظ على الترسانة البشرية التي سجلت ظهورها 5 أيام فقط بالدوري الإسباني الممتاز، بقيادة الأرجنتيني ليونيل ميسي.

فينيسيوس.. نجم الأمسية الكروية

سحب البرازيلي فينيسيوس، الاسم الواعد بفريق ريال مدريد، بساط النجومية من أبرز الأسماء الكروية بقائمة الغريمين، وذلك ساعات قبل انطلاق الأمسية الكروية.

الصحافة الإسبانية والعالمية خصصت مساحة أكبر لتتبع إحصائيات اللاعب الشاب، الذي تمكن من صنع الفرجة منذ أول ظهور رسمي له مع المجموعة، وأصبح "بعبعا" يهدد شباك خصوم النادي الملكي.

"آس" قالت إن فينيسيوس وضع فالفيردي أمام ضغط كبير، حيث اختار الأخير تخصيص رقابة لصيقة على لاعب فلامينغو السابق، الذي تمكن من صنع 12 هدفاً وسجل ثلاثة، منذ لحاقه بالمنافسات المحلية والقارية.

وحسب المصدر ذاته، فإن فالفيريدي اختار كلاً من روبيرتو وسيميدو، للحد من خطورة اللاعب الشاب على مرمى الكتالوني، حيث تمكن فينيسيوس من التألق بشكل لافت خلال لقاء الذهاب الذي جمع الطرفين قبل حوالي الأسبوعين ونصف.

ميسي في مهمة فك عقدة كأس الملك

يبدو أن ليونيل ميسي، سيكون أمام فرصة فك عقدة التسجيل أمام الغريم التقليدي ريال مدريد بكأس ملك إسبانيا، حيث غابت لمسته  في سبع مباريات سابقة، جمعت الطرفين لحساب المسابقة ذاتها.

ميسي، الذي يتربع على عرش هدافي كلاسيكو برشلونة وريال مدريد، غابت أهدافه عن مسابقة كأس ملك، لكنها حضرت في مواجهات الطرفين لـ26 مرة، بمختلف المسابقات.

الأرجنتيني سيكون أمام مهمة لفك العقدة في أمسية اليوم، خصوصا وأنه أصبح جاهزاً بنسبة 100 في المائة لخوض المواجهة، عكس لقاء الذهاب، حيث انتظر فالفيردي إلى الشوط الثاني لإشراكه، بسبب الإصابة.