كواليس غضبة بن عبد الله على العثماني

أحمد مدياني

وجه الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بن عبد الله، انتقادات شديدة لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وذلك على خلفية رد الأخير، تجاه تدخل المجموعة النيابية لحزب "الكتاب" في البرلمان، خلال مناقشة الحصيلة الحكومية.

التوتر بين الحزبين، وحسب معطيات موثوقة حصل عليها "تيلكيل عربي"، بدأ خلال اجتماع مكتب البرلمان، حين طالب رئيسة المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية، بمنهم وقت إضافي لابداء رأيهم حول الحصيلة الحكومية.

طلب عارضة رئيس الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية، بل ذهب حد مخاطبتها، بالقول: "إن PPS أكثر حزب استفاد من الريع السياسي".

ورفص نبيل بن عبد الله بشدة، ما جاء على لسان رئيس فريق PJD، بل لام رئيس المجموعة النيابية لحزبه، على عدم اثارتها لما جاء في اجتماع مكتب البرلمان خلال الجلسة العمومية لنقاش حصيلة الحكومة.

في السياق ذاته، أمين عام التقدم والاشتراكية، بث شريط فيديو، سرد فيه مجموعة من الوقائع التي تطرق إليها رئيس الحكومة، وأبرزها الاعفاءات التي وقعت خلال ما سمي ب"الزلزال السياسي" على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها مدينة الحسيمة.

وشدد بن عبد الله على أن رئيس الحكومة "ملزم بقول الحقيقة كاملة للمغاربة، والحديث بصراحة عن الأسباب الحقيقية وراء اعفاء وزراء حزبه".

وعاد المتحدث ذاته، إلى المقارنة بين الفترة التي كان يرأس خلالها عبد الإله بن كيران الحكومة، والفترة الحالية في عهد سعد الدين العثماني، ووصف الأولى بأنها كانت "تتسم بالدفئ في العلاقات وروح التضامن".

مصادر "تيلكيل عربي"، نقلت أن "نبيل بن عبد الله عبر عن غضبه بشدة من ما جاء على لسان رئيس الحكومة"، واعتبر ما قاله "ضريا تحت الحزام ولا يمت بصلة للمارسة السياسية وأخلاقها".