لأول مرة.. جامعة مغربية تبرز في ثلاث فروع معرفية في آن واحد

تيل كيل عربي

ظهرت جامعة محمد الخامس بالرباط في التصنيف العالمي للجامعات الخاص بالحقول المعرفية لسنة 2019 الذي تعده المؤسسة الدولية المتخصصة في ترتيب الجامعات "Times Higher Education".

ويتبلور هذا التصنيف في 11 مجالا معرفيا، هم "الآداب والعلوم الإنسانية"، و"علوم التربية"، و"القانون"، و"العلوم الاجتماعية"، و"الاقتصاد و إدارة الأعمال"، و"علم النفس"، و"العلوم الصحية والاستشفائية"، و"علوم الكمبيوتر"، و"الهندسة والتكنولوجيا"، و"علوم الحياة"، وكذلك "العلوم الفيزيائية".

وقد تميزت جامعة محمد الخامس بالرباط بتبوئها لمراتب جد متقدمة في ثلاث حقول معرفية مختلفة، وهي:
-العلوم الصحية و الاستشفائية : الرتبة ما بين 301 و400 أفضل جامعة في العالم.
- العلوم الحياتية: ضمن أفضل 600 جامعة متميزة.
- العلوم الفيزيائية: ضمن أفضل 800 جامعة متميزة.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي تبرز فيها جامعة مغربية في ثلاث فروع معرفية مختلفة في آن واحد، وتحل في مراتب جد متقدمة، خاصة في مجال "العلوم الصحية والاستشفائية".

ويعتمد التصنيف العالمي "Times Higher Education" يعتمد على مؤشرات متعددة للجودة تغطي كل مجالات تدخُّل الجامعة سواء من زاوية التدريس الاكاديمي و البحث العلمي و اقتباس الإصدارات العلمية و مصادر التمويل الذاتي الآتية من الشركاء في عالم الصناعة.

يذكر أن جامعة محمد الخامس بالرباط كانت قد نظمت، بالشراكة مع "Times Higher Education"، من 8 إلى 10 مايو الماضي، النسخة الرابعة للقمة العالمية "تايمز هايرإديوكايشن للبلدان الناشئة".